أخر الاخبار

ملخص كتاب نقطة التحول ( The Tipping Point)

 

نقطة التحول (The Tipping Point)‏ عبارة عن كتاب للكندي مالكوم جلادويل، يشرح ظاهرة سلوك اجتماعي، أو فكرة معينة فجأة ومن دون سابق إنذار، تنتشر في فترة زمنية قصيرة لتتحول إلى عدوى.

ملخص كتاب نقطة التحول ( The Tipping Point)


المحتوى

يستهل «غلادويل» كتابه بالحديث عن شركة أحذية أمريكية كان نتاجها السنوي 30 ألف زوج سنويًا، وكان هذا بين عامي 94 و95. في نهاية سنة 95 وصل إنتاج الشركة لـ 430 ألف زوج وكل هذا بسبب أن أحذيتهم مرت بما يسمى بنقطة التحول. مثال أخر، كانت مدينة نيويورك مرتع للجريمة لدرجة أنه حصل فيها 2154 جريمة قتل في سنة واحدة، ناهيك عن السرقات وما إلى ذلك. خلال خمس سنوات مرت بعد ذلك انخفضت نسبة جرائم القتل بـ 64% بينما انخفض عدد الجرائم الأخرى بما يعادل 50%، والسبب أن الجريمة مرت بنقطة تحول حالت دون ازديادها.


'قانون القلة'

'قانون القلة' كما يقول جلادويل: 'إن نجاح أي نوع من الأوبئة الاجتماعية يعتمد بشكل كبير على مشاركة الأشخاص الذين لديهم مجموعة خاصة ونادرة من المواهب الاجتماعية.' وفقًا لجلادويل ، يدعو الاقتصاديون هذا هو 'مبدأ 80/20 ، وهو فكرة أنه في أي موقف سيتم إنجاز 80 بالمائة تقريبًا من العمل بواسطة 20 بالمائة من المشاركين' (انظر مبدأ باريتو).   يتم وصف هؤلاء الأشخاص بالطرق التالية:


  • الموصِّلون هم الأشخاص في المجتمع الذين يعرفون أعدادًا كبيرة من الأشخاص والذين اعتادوا على تقديم مقدمات. الموصل هو في الأساس المعادل الاجتماعي لمحور شبكة الكمبيوتر. عادة ما يعرفون الناس عبر مجموعة من الدوائر الاجتماعية والثقافية والمهنية والاقتصادية ، وعادة ما يتعرفون على الأشخاص الذين يعملون أو يعيشون في دوائر مختلفة. إنهم أشخاص 'يربطوننا بالعالم ... أشخاص لديهم موهبة خاصة لجمع العالم معًا.' المعارف. '  يصف جلادويل هؤلاء الأفراد على أنهم يمتلكون شبكات اجتماعية تضم أكثر من مائة شخص. للتوضيح ، يستشهد بالأمثلة التالية: رحلة منتصف الليل لبول ريفير ، وتجارب ميلجرام في مشكلة العالم الصغير ، واللعبة التافهة 'Six Degrees of Kevin Bacon' ، ورجل الأعمال في دالاس روجر هورشو ، و Chicagoan Lois Weisberg ، وهو شخص يفهم مفهوم ربطة العنق الضعيفة. يعزو جلادويل النجاح الاجتماعي للموصل إلى حقيقة أن 'قدرته على الامتداد للعديد من العوالم المختلفة هي وظيفة لشيء متأصل في شخصيته، مزيج من الفضول ، والثقة بالنفس ، والتواصل الاجتماعي ، والطاقة.'

  • المخضرمون، هم 'متخصصون في المعلومات' ، أو 'أشخاص نعتمد عليهم لربطنا بمعلومات جديدة.' إنهم يراكمون المعرفة، خاصة حول السوق ، ويعرفون كيفية مشاركتها مع الآخرين. يستشهد جلادويل بمارك ألبرت باعتباره مخضرمًا نموذجيًا 'مفيدًا بشكل مرضي تقريبًا' ، مضيفًا أيضًا 'لا يمكنه مساعدة نفسه.' بشكل عام عن طريق حل مشاكله. ' كما يقول جلادويل: 'المخضرمون هم في الحقيقة وسطاء معلومات ، يشاركون ويتداولون ما يعرفونه.'  
  • الباعة هم 'مقنعون' ، أشخاص يتمتعون بشخصية جذابة يتمتعون بمهارات تفاوض قوية. يميلون إلى امتلاك سمة لا يمكن تحديدها تتجاوز ما يقولون ، مما يجعل الآخرين يرغبون في الاتفاق معهم. تشمل أمثلة جلادويل رجل الأعمال في كاليفورنيا توم جاو ومذيع الأخبار بيتر جينينغز ، ويستشهد بالعديد من الدراسات حول الآثار المقنعة للإشارات غير اللفظية ، بما في ذلك دراسة إيماءة سماعة الرأس (التي أجراها غاري ويلز من جامعة ألبرتا وريتشارد بيتي من جامعة Missouri) و William S. Condon دراسة النظم الثقافية الدقيقة.


ظهرت نظرية مشابهة لـ 'قانون القلة' لجلادويل في كتاب كيرت فونيغوت بلوبيرد (1987). في الفصل 24 من بلوبيرد Bluebeard، يعمل بول سلازينجر على أول مجلد له من الكتب الواقعية بعنوان 'الطريقة الوحيدة لتحقيق ثورة ناجحة في أي مجال من مجالات النشاط البشري'. على وجه التحديد ، تصف شخصية فونيغوت عام 1987: 'يجب أن يتكون الفريق من ثلاثة أنواع من المتخصصين ، كما يقول. وإلا فإن الثورة ، سواء في السياسة أو الفنون أو العلوم أو أيا كان ، ستفشل بالتأكيد. ويضيف أن أندر هؤلاء المتخصصين هو عبقري أصيل - شخص قادر على امتلاك أفكار تبدو جيدة غير متداولة بشكل عام. 'العبقري الذي يعمل بمفرده' ، كما يقول ، 'يتم تجاهله دائمًا باعتباره مجنونًا'. من السهل العثور على النوع الثاني من المتخصصين ؛ مواطن ذكي للغاية يتمتع بمكانة جيدة في مجتمعه، ويتفهم ويعجب بالأفكار الجديدة للعبقرية، ويشهد على أن العبقرية بعيدة كل البعد عن الجنون. يقول سلازنجر: 'إن شخصًا مثل هذا يعمل بمفرده ، لا يمكنه إلا أن يتوق بصوت عالٍ للتغييرات ، لكنه يفشل في تحديد الشكل الذي يجب أن يكون عليه.' النوع الثالث من المتخصصين هو الشخص الذي يمكنه شرح كل شيء ، مهما كان معقدًا ، بما يرضي معظم الناس ، بغض النظر عن مدى غبائهم أو ارتباكهم. يقول سلازنجر: 'سيقول أي شيء تقريبًا ليكون ممتعًا ومثيرًا'. 'العمل بمفرده ، اعتمادًا فقط على أفكاره الضحلة ، سوف يُنظر إليه على أنه مليء بالقرف مثل ديك رومي في عيد الميلاد.' لا تشير نقطة التحول إلى أي إشارة أو إقرار بـ Bluebeard الخاص بـ Vonnegut.


عامل الثبات

يشير عامل الالتصاق إلى المحتوى المحدد للرسالة التي تجعل تأثيرها لا يُنسى. كانت البرامج التلفزيونية الشهيرة للأطفال مثل Sesame Street و Blue's Clues رائدة في خصائص عامل الالتصاق ، وبالتالي تعزيز الاحتفاظ الفعال بالمحتوى التعليمي بالإضافة إلى قيمة الترفيه. يقول جلادويل ، 'الأطفال لا يشاهدون عندما يتم تحفيزهم وينظرون بعيدًا عندما يشعرون بالملل. إنهم يشاهدون عندما يفهمون وينظرون بعيدًا عندما يكونون مرتبكين' (جلادويل ، ص 102).


قوة السياق

سلوك الإنسان حساس لبيئته ويتأثر بها بشدة. يشرح جلادويل: 'الأوبئة حساسة لظروف وظروف الأوقات والأماكن التي تحدث فيها.' أدى إلى انخفاض عدد الجرائم الأكثر عنفًا على مستوى المدينة. يصف جلادويل تأثير المتفرج ، ويشرح كيف يلعب رقم دنبار في نقطة التحول ، باستخدام رواية أسرار إلهية لأخوات Ya-Ya للكاتبة ريبيكا ويلز ، والمبشر جون ويسلي ، وشركة التكنولوجيا الفائقة دبليو إل جور وشركاه. رقم دنبار هو الحد الأقصى لعدد الأفراد في المجتمع أو المجموعة التي يمكن لشخص ما أن يقيم معها علاقات اجتماعية حقيقية ، والتي يطلق عليها جلادويل 'قاعدة 150'. 


مفاهيم أساسية أخرى

يتضمن جلادويل أيضًا فصلين من دراسات الحالة ، وهي مواقف تم فيها استخدام مفاهيم نقطة التحول في مواقف محددة. تشمل هذه المواقف شركة الأحذية الرياضية Airwalk ، ونموذج الانتشار ، وكيفية انتشار الشائعات ، وتقليل انتشار مرض الزهري في بالتيمور ، وانتحار المراهقين في ميكرونيزيا ، وتدخين المراهقين في الولايات المتحدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-