أخر الاخبار

الزراعة على سطح المنزل

  

الزراعة على سطح المنزل

الزراعة على سطح المنزل

لا تقل أهمية سطح المنزل عن باقي المساحات الأخرى فيه، حيث يمكن تحويلها إلى جنة ما إذا تم استغلالها بالشكل الصحيح. تتمثل الأفكار المميزة التي يمكنك تطبيقها في سطح المنزل ببناء أكواخ خشبية صغيرة وإقامة التجمعات مع العائلة والأصدقاء وحديقة جاكوزي وأرضية من النجيل الطبيعي وغيرها الكثير من الأفكار التي تكاد لا تنتهي فيما يخص كيفية استغلال سطح المنزل بطريقة مميزة، ولمحبي الطبيعة والمساحات الخضراء، فلا يوجد ما هو أجمل من الزراعة على سطح المنزل! في هذا المقال، نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك على معرفة كيفية الزراعة على سطح المنزل.


نصائح للزراعة على سطح المنزل

على الرغم من أن الزراعة على سطح المنزل لا تختلف عن زراعة الخضراوات في حديقة المنزل، إلا أن هنالك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها عند الزراعة على سطح المنزل من أجل الاستفادة بشكل كبير منها وتجنب أي أخطاء قد تسبب مشاكل كبيرة على المدى البعيد.


قم بتنظيف سطح المنزل

قبل البدء بمعرفة الية الزراعة على سطح المنزل، لا بد لك من تنظيف سطح المنزل من أي أوساخ زائدة، وذلك للأضرار التي قد تسببه هذه الأوساخ على المنتجات الزراعية، ناهيك عن إفسادها لإطلالة السطح، لا سيما عند زراعة الورود أو الخضروات الطازجة.


لا تضع التربة على الأرضية مباشرة

من الأمور الواجب مراعاتها فيما يخص موضوع الزراعة على سطوح المنازل، هي عدم وضع التربة على سطح المنزل مباشرة، إذ قد يتسبب هذا بحدوث الرطوبة التي تنجم عن ري النباتات بشكل متكرر، الأمر الذي قد يتسبب في إفساد ديكور المنزل وقد تضطر إلى إعادة تأثيث المنزل مجدداً! من أضرار وضع التربة مباشرة على سطح المنزل الأخرى هي صعوبة نقلها إذا رغبت في إعادة ترتيب سطح المنزل، وقد تضطر هنا إلى قتل النباتات المزروعة.


يمكنك شراء الحاويات الصغيرة أو البراميل المخصصة للزراعة من المتاجر المتخصصة في بيعها، حيث تتميز تلك البراميل باحتوائها على قواعد تبعد التربة عن السطح، مما يوفر عليك عناء النقل ويزيل القلق حيال أمر الرطوبة.


اختر النباتات المناسبة

بعد تجهيز التربة ووضعها في المكان الصحيح، نصل إلى المهمة الأكثر متعة ألا وهي اختيار النباتات المناسبة للزراعة، فعلى سبيل المثال، يمكنك زراعة الطماطم في أصيص جنباً إلى جنب مع أي نبتة لا تحتاج إلى الكثير من المساحة، مثل الفراولة على سبيل المثال! أما إن كنت ترغب في زراعة النباتات التي تحتاج إلى مساحة كبيرة مثل الخيار والقرع، فننصحك باختيار حاويات زراعة متباعدة من أجل الحصول على أفضل تنسيق وأجمل إطلالة.

 

ري النباتات

من أجل توفير الوقت والجهد، ننصحك بشراء خزان مياه صغير من أجل ري المزروعات بكل سهولة، كما يمكنك وضع نشارة الخشب فوق تربة النباتات من أجل تقليل عملية التبخر بشكل كبير وبالتالي توفير المياه. ننصحك أيضاً باختيار النباتات النضرة التي تستهلك كميات قليلة من الماء، أو التي تحتفظ بمخزون المياه بداخلها. ومن النصائح الأخرى هي زراعة النباتات في مجموعات متناسقة ومتلائمة من ناحية احتياجات الري، مما يجعل من هذه العملية أمراً أكثر سهولة وكفاءة. كنصيحة أخيرة، يمكنك الاستفادة من أنظمة الري المنقط أو خراطيم المياه الطويلة في حال عدم قدرتك على إحضار خزان مياه، كما يمكنك دوماً شراء أجهزة الري البسيطة مثل مرش المياه وسقاية النباتات.


الزراعة المائية على سطح المنزل

لا تقتصر الزراعة على سطح المنزل على حاويات التراب فحسب، إذ يمكنك الاستفادة من أنظمة الزراعة المائية في المنزل ووضعها في منطقة مناسبة من أجل الحصول على نتائج رائعة في وقت قصير، حيث يمكنك الاختيار من بين الأنظمة المتحركة أو تثبيت أجهزة الزراعة المائية على جدار في السطح. ننصحك عزيزي القارئ بالاستفادة من الطريقة التقليدية والطريقة المائية لتحظى بأفضل حديقة على سطح المنزل.


حديقة على السطح

تعتبر زراعة الأشجار على السطح من أبرز النصائح للاستفادة من سطح المنزل

هل ظننت عزيزي القارئ أن زراعة أسطح المنزل تقتصر فقط على النباتات الصغير فحسب؟ دعنا نخبرك بأنه من الممكن زراعة الأشجار الكبيرة على سطح المنزل، لا سيما الأشجار المثمرة مثل الليمون أو التفاح أو الدراق، إذ تتميز بسهولة الزراعة والعناية بها لا يتطلب مجهود كبير، كل ما عليك فعله هو إحضار حاوية زراعية كبيرة أو أي شيء مشابه مثل برميل المياه الكبير، الذي من شأنه تحمل وزن الشجرة، واحرص على أن يكون الحوض ذو عرض كبير من أجل انتشار الجذور بشكل جيد. ننصحك بوضع الأشجار في زوايا السطح، وذلك لما توفره من إطلالة جميلة تضفي على منزلك جمالاً آخر.


نالت الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة اهتماماً كبيراً من المؤسسات الحكومية، وذلك لأهميتها الكبيرة ومن أجل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي، كما تطورت الزراعة بشكل كبير وانتشرت بين السكان، واحتلت المفاهيم الزراعية الجديدة مثل الزراعة المائية في الإمارات مرتبة متقدمة من الاهتمام وباتت تعد من التطلعات الزراعية الحديثة.


كان هذا كل ما لدينا عن الزراعة على سطح المنزل في مقالنا، يمكنك التعرف على المزيد من المواضيع الشيقة والمهمة في مدونة ماي بيوت، نتمنى أن نكون قد وفرنا عليك عناء البحث، وإن كان لديك أي استفسار، فيسعدنا أن نساعدك بأي شكل ممكن عن طريق حيز التعليقات أسفل الصفحة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-