أخر الاخبار

غادة شعاع: شعاع من ذهب

 غادة شعاع (10 سبتمبر 1972) ، رياضية سورية دولية ، ولدت في بلدة محردة بمحافظة حماة.

غادة شعاع: شعاع من ذهب

بطلة سورية دولية في ألعاب القوى ، حصدت العديد من الجوائز الدولية الأولى في مجال ألعاب القوى ، وتعتبر من أهم الرياضيات السوريات والعربيات إلى جانب نوال المتوكل وحسيبة بولمركة.


نشأت غادة شعاع في كنف عائلة مسيحية صغيرة أظهرت موهبة فطرية أثناء ممارستها لكرة السلة في مدرستها وفي النادي الذي يحمل اسم بلدتها (محردة) ، وبسبب موهبتها وقوتها البدنية ، فإن الرياضة دفعتها المعلمة للمشاركة خارج منطقتها ثم في بطولة سوريا سوبربان للمدارس الابتدائية ، لذا حصلت بسهولة على المركز الأول وكانت في الثانية عشرة من عمرها.


استمرت غادة في ممارسة ألعاب القوى وتحديداً سباقات الضواحي حتى عام 1989 ، قبل أن تتحول إلى كرة السلة إلى جانب ألعاب القوى ، وخلال فترة وجيزة أصبحت أبرز لاعبة في المنتخب السوري لكرة السلة ، ونادي الثورة الدمشقية والجلاء. استخدمها النادي في مشاركتهم الأجنبية. بعد مشاركتها مع منتخب بلادها في دورة الألعاب العربية السابعة عام 1992 في دمشق ، تحولت غادة شعاع إلى رياضة فردية.


لاعبة القرن في سوريا

تم تلقيب اللاعبة بأنها شعاع من ذهب وقال سميح مدلل رئيس الاتحاد الرياضي العام في سورية أن اختيار غادة كرياضية القرن في سوريا جاء نتيجة طبيعية ومنطقية للانجازات الرياضية غير المسبوقة التي حققتها لسوريا في ميادين أم الألعاب عربياً وقارياً ودولياً والتي قفزت بالرياضة السورية إلى العالمية.


غادة بطلة العالم بألعاب القوى

غادة شعاع Ghada Shouaa

توجهت الأنظار نحو البطلة السورية غادة شعاع في بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة غوتنبرغ السويدية عام 1995، وهناك انتزعت اللقب العالمي لها ولسوريا مسجلة 6651 نقطة بعد أن قهرت عملاقات العالم أبرزهن الأميركية جاكي جوينر كيرسي والألمانيتين سابين بروان وهايكه دريشلر وحققت فوزاً كبيراً للرياضة السورية وتوجت بطلة العالم بألعاب القوى.

سجلت رقماً شخصياً مقداره 6942 نقطة في لقاء غوتسيش النمساوي في 26 مايو 1996، وهو أفضل رقم عالمي سجل وقتها منذ خمس سنوات.


ذهب في ذهب

حققت غادة شعاع الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1996 في أتلانتا لتنال الميدالية الأولمبية الذهبية الأولى لسوريا في تاريخ الألعاب الأولمبية بعدما سجلت 6780 نقطة وبفارق كبير عن وصيفتها البيلاروسية ناتاشا سازانوفيتش (6563 نقطة) والبريطانية دينيز لويس (6489 نقطة).

وكانت ذهبية غادة الميدالية الأولمبية الثانية لسوريا بعد فضية المصارع البطل السوري جوزيف عطية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1984 في لوس انجلس والتي حقق فيها ثاني بطولة العالم بالمصارعة.

تعرضت غادة لإصابة قاسية في ظهرها خلال تدريباتها الاعتيادية في دمشق، وتم ايفادها إلى ألمانيا في رحلة علاج طويلة ابعدتها عن ميادين ألعاب القوى فترة طويلة استمرت أكثر من عامين.

وكانت مشاركة غادة في الدورة العربية بمثابة «بروفة أخيرة» قبل بطولة العالم لألعاب القوى 1999 التي أقيمت في مدينة أشبيلية الأسبانية، ونجحت رغم ابتعادها الطويل عن المنافسات الدولية في الحصول على الميدالية البرونزية مسجلة 6500 نقطة خلف الفرنسية اونيس باربر (6861 نقطة) والبريطانية دينيز لويس (6724 نقطة).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-