أخر الاخبار

فوائد الحديد على صحة الإنسان وأعراض نقصه


الحديد هو أكثر المغذيات الأساسية المهمة لأنشطتنا اليومية . وهذا يشمل وظائف الجسم الأساسية مثل نمو السليم والتنمية من جسم الإنسان . الحديد يساعد أيضا على استقلاب البروتينات وإنتاج الهيموجلوبين ، والانزيمات وRBC . ينقل الحديد الأكسجين من الدم والعضلات ويتجاهل ثاني أكسيد الكربون . يتطلب الحديد كمية مناسبة من الكالسيوم والنحاس لحسن سير العمل ، في حين أن حمض الاسكوربيك يساعد على زيادة امتصاص في الدم .
فوائد الحديد على صحة الإنسان وأعراض نقصه

فوائد الحديد على صحة الإنسان وأعراض نقصه

مصادر الحديد :

الحديد يمكن الحصول عليها من الأطعمة مثل الأسماك واللحوم والبقوليات ، و العدس ، و فول الصويا ، والحبوب ، والخبز ، والحبوب الكاملة ، والخضار الورقية الخضراء ، والسبانخ ، واللفت ، وبراعم ، و القرنبيط ، والفواكه الجافة .

فوائد الحديد للجسم :

1 تشكيل الهيموغلوبين:
وهذه هى أهم وظيفة من الحديد . الهيموغلوبين هو العنصر الأكثر أهمية على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، والذي يعطي اللون الأحمر الداكن إلى الدم .
2 ناقل الأكسجين :
كما أوضح من قبل ، انها بمثابة الناقل للأكسجين في أجسامنا ويساعد على نقل الأوكسجين من الخلايا إلى خلايا آخرى . وهذا هو أهم وظيفة من الحديد ، لأن الأكسجين هو مطلوب من قبل كل جزء من الجسم لأداء وظائف الجسم الروتينية اليومية .
3. وظيفة العضلات :
تستخدم على نطاق واسع كمية من الحديد لصحة العضلات . تم العثور على هذا في الميوجلوبين (بروتين العضلات) ، الذي يحمل الأكسجين من خضاب الدم ويترك طوال خلايا العضلات . وهذا هو أيضا ضروري لتقلص العضلات .
4. وظائف المخ :
يستخدم حوالي 20٪ من الأوكسجين في مجرى الدم لدينا من قبل الدماغ . الحديد يساعد على تزويد الأكسجين لصنع الدم ، وهو أمر حيوي لصحة الدماغ .
5. فقر الدم :
فقر الدم بسبب نقص الحديد هو أفضل مثال على نقص المعادن . كمية الحديد الكافية طوال حياة الشخص يساعد على منع فقر الدم . هذا المرض يمكن أن يكون لها أعراض مثل التعب ، وضعف الجسم ، والصداع ، وزيادة حساسية لدرجات الحرارة الباردة .
6. الأمراض المزمنة :
يشفى الكلى وفقر الدم وفقر الدم ، والفشل الكلوي أيضا من كمية الحديد المناسبة
7. ما قبل الحيض :
كمية الحديد الكافية يمكن أن تقلل من أعراض ما قبل الحيض أعراض مثل الدوخة ، وتقلب المزاج ، وارتفاع ضغط الدم ، الخ نقص الحديد يمكن أن تزيد من تقلب المزاج ما قبل الحيض مثل التهيج والاكتئاب .
8. صحة الرجال :
يجب على الرجل أن تحصل على الحديد من مصادر الطعام فقط ، وليس من مكملات الحديد . وذلك لأن جسم الرجل يمكن أن تمتص الحديد بشكل أكثر كفاءة من المصادر الطبيعية . في حين ، تفقد النساء الحديد بسهولة جدا من خلال فقدان الدم من خلال الحيض .
9. الشعر :
الحديد يلعب دورا أساسيا في التغذية والأوكسجين في جذور الشعر . نقص الحديد يمكن أن تتسبب في سقوط الشعر ، وضعف وجفاف الشعر .
10. الحمل :
مساعدات الحديد في تشكيل الهيموغلوبين السليم ، المكون على حمل الأكسجين في الدم لدى النساء الحوامل وجنينها . النساء الحوامل يجب أن تستهلك الحديد الأغذية الغنية لنمو جيدة من الجنين . النساء الحوامل يجب أن تأخذ 27 ملليغرام من الحديد يوميا . يمكن أن مكملات الحديد يعطي أفضل نتيجة عندما تستهلك مع الأطعمة التي هي غنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال والجريب فروت وعصير الطماطم .
11. الجلد والأظافر :
الحديد هو عنصر مفيد لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B أيضا . هذا يحافظ أيضا صحة الجلد . ويمكن لنقص هذا الفيتامين يسبب التعب أيضا ، وجه شاحب ، وجفاف الجلد وانقسام نهايات الشعر . وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى مسمار الكسر بسهولة جدا وجعلها هشة .
12. فقدان الوزن :
الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في الجسم لتعمل بشكل صحيح . فمن الصعب أن لديهم الطاقة لممارسة دون هذا العنصر ، وعليك أن تشعر بالتعب بسهولة ، الجري واستنفدت كل وقت . ممارسة بالتالي مع طاقة عالية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن . الحديد هو واحد من أهم المعادن التي يمكن أن تأكل لانقاص وزنه .

بعض النصائح الهامة لتناول الحديد :

1. تجنب الإفراط في جرعة الحديد التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحتك .
2. استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية .
3. نقص الحديد يمكن أن يسبب ضيق التنفس ، والضعف ، والتعب ، والعدوى ، والخفقان .
4. وينبغي أن تشمل النساء الحوامل كمية جيدة من الحديد في وجباتهم .
5. الحديد يجب الحصول عليها من مصادر طبيعية .
6. يمكن ممارسة تؤدي إلى فقدان الحديد من الجسم

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان نسبة انتشار نقص الحديد بين الأطفال الرضع والأطفال الصغار الذين يعيشون في البلدان النامية مرتفعة . لما له من خصائص أي مادة كيميائية ، ووظائف الحديد إمكاناتها المؤكسدة في العديد من النظم البيولوجية التي تعتبر حاسمة بالنسبة لصحة الإنسان . الحديد الذي لم يكن القضاء عليها بسهولة من الجسم ، ويمكن أيضا أن يسبب الأذى عن طريق الاكسدة ، والتدخل مع امتصاص أو استقلاب المواد المغذية الأخرى ، و قمع الأنشطة الأنزيمية حرجة ، الذين يعيشون في البلدان النامية للتأكد من الفوائد الصحية المرتبطة بها و المخاطر . وكانت نتائج التحقيق فقر الدم ، والتنمية ، والنمو ، والاعتلال ، والوفيات . واعتبرت تركيزات الهيموغلوبين الأولية و حالة الحديد ومعدلات التنفيذ ، على الرغم من قلة الدراسات المشمولة يحلل هذه المجموعة الفرعية . بين الأطفال من نقص الحديد أو فقر الدم ، و تحسين تركيز الهيموجلوبين مع مكملات الحديد . وقد لوحظت تخفيضات في العجز المعرفي و النمو الحركي لدى الأطفال من نقص الحديد أو فقر الدم ، ولا سيما مع مدة أطول ، نظم أقل جرعة . مع مكملات الحديد ، تأثرت سلبا المكاسب الوزن في الأطفال من الحديد تزخر ؛ كانت الآثار المترتبة على الارتفاع غير حاسمة . وجدت معظم الدراسات أي تأثير على معدلات المراضة ، على الرغم من قلة زيارتها أحجام العينات أو تصاميم الدراسة التي كانت كافية لاستخلاص الاستنتاجات . في عدد السكان التي تتوطن فيها الملاريا من زنجبار ، وارتبطت زيادات كبيرة في أحداث سلبية خطيرة مع مكملات الحديد ، في حين ، في نيبال ، تم العثور على أي آثار على وفيات في الأطفال الصغار . هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في السكان المتضررين من فيروس نقص المناعة البشرية والسل . قد تحتاج إلى أن تكون مستهدفة من خلال تحديد الأطفال من نقص الحديد مكملات الحديد في البرامج الوقائية .
وقد اعتبر نقص الحديد عامل خطر مهم لاعتلال الصحة ، ويقدر أن تؤثر من 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم . وقد أثيرت مخاوف بشأن آثار نقص الحديد لدى الأطفال على صحتهم ونموهم ، والتي أدت إلى توصيات لمكملات من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من بعض السكان في مع ارتفاع معدل انتشار فقر الدم  . و هذه التوصية لتدخل الحديد وقائية تصل إلى كل من الأطفال في حاجة إلى الحديد والأطفال إضافية دون تلك الحاجة . قد يكون هذا عدم التمييز مقبولا إذا فلا ضرر من مكملات الحديد ، وخاصة في الأطفال الذين لا يتلقون أي فائدة . على الرغم من أن بعض الدراسات تشير إلى المخاطر مع مكملات الحديد ، من المهم تحديد ما إذا كان يتم دعم هذه المخاطر عموما الأدلة المتاحة وما إذا كانت يمكن تخفيفها مع تغير توصيات بشأن مكملات الحديد .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-