أخر الاخبار

التأمل الروحي

التأمل الروحي


التأمل أو  التأمل الروحي ، أو ما يسمى في اللغة الإنجليزية بـ "Meditation" أو "Mindfulness meditation"، هو إفراغ العقل من كل الأفكار والعمل على إطالة هذه الفترة تدريجياً. وهي منتشرة حاليا في الغرب وهم يمارسون التأمل  على أساس أنه رياضة العقل وبدون أي معتقدات دينية وقد ثبت أن للتأمل فوائد عديدة للصحة والعقل ، مثل زيادة القدرة على التركيز والمساعدة في تخفيف القلق والتوتر ، وخفض ضغط الدم ، وزيادة جودة النوم ، وعلاج الإدمان ، والعديد من الفوائد الأخرى المثبتة علميًا ، وحتى الجنود في بعض البلدان يقومون ببعض تمارين التأمل أو  التأمل الروحي للتهدئة. والتخلص من القلق. تعتمد تمارين  التأمل الروحي على تركيز العقل على فكرة محددة مثل التنفس أو مراقبة تصرفات الجسم والأنشطة العقلية.


مهارة التأمل 

بناء مهارات التأمل. لا تقنع نفسك بأن تفتقر للقدرة على التأمل بمهارة، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة التوتر. يحتاج التأمل إلى الممارسة. ضع في الاعتبار،


التأمل في الإسلام

التأمل الروحي التأمل الروحي في الإسلام المشكلة هي أن أصل هذه التمارين هو البوذية والهندوسية.  

حكم التأمل كحكم التفكر ولا فرق، غير أن المشكلة تكمن في أن التأمل والتفكر هو طقس ديني وثني ولكن على صفة خاصة وفي أوقات وهيئات معينة، فهو عند الهندوس وغيرهم ليس مجرد رياضة فكرية وإنما هي جزء من عبادة شائعة ومنتشرة عندهم.

 ويشترط مخالفة أي أوضاع أو ترتيب يفعله المشركون؛ منعاً للمشابهة، وكذلك يجب ألا يلتزم بالأوقات التي يفعلها فيها الهندوس كوقت شروق الشمس؛ سدًا للذريعة. ومن تأمل سنة النبي صلى الله عليه وسلم علم أنه يمكن تصفية ذلك التأمل من موضوعه الشركي، إلى تفكير وتأمل مباح؛ ففي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب"، وفيه: "ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها، فإنها تطلع بين قرني شيطان، أو الشيطان"، وفي الصحيح عن عمرو بن عبسة أنه قال: يا نبي الله أخبرني عن الصلاة قال: "صل صلاة الصبح، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع؛ فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار"، فنهى النبي عن الصلاة في ذلك الوقت؛ لأنه وقت سجود الكفار للشمس.

إذا تقرر هذا؛ فيجوز التأمل بالصورة المذكورة بشرط أن يعرى عن أي مظهر أو صفة أو كلمة من كلام الهندوس،، والله اعلم.


التأمل في الحياة

التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا مارسه الشخص بطريقة صحيحة يعطيه ... لن يقضى التأمل من متاعب ومشاكل الحياة اليومية لكنه يمكن الإنسان من التعامل معها ...


أعراض التأمل

من ضمن الآثار الجانبية التادرة للتأمل، الشعور بالنعاس المزمن أو الفراغ الداخلي وتبدّد الشخصية، الخوف والملل والفراغ. تعتبر هذه الأعراض شبيهة للعديد من الأمراض النفسية وقد تؤدّي إلى الاكتئاب.


أنواع التأمل

ما يلي بعض الأساليب الأكثر شيوعاً و الممتازة لبدء هذه العادة المهمّة و ممارستها.

التأمل الموجّه ...

التأمل باستخدام المانترا أو (Japa- جابا) . ...

تأمل اللطف – المحبة Loving kindness : ...

التأمل التخيلي (التصوري) .


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-