أخر الاخبار

فريد الأطرش .. لهذا تحتفل Google به اليوم


تحتفل Google Doodle ، اليوم ، 19 أكتوبر ، بالذكرى الـ 110 لميلاد الملحن والمغني والممثل والمنتج السينمائي المصري من أصل سوري فريد الأطرش ، والذي يعتبر من أعظم الفنانين في الوطن العربي.


أطلق النقاد على الأطرش لقب "ملك العود" لتميزه في العزف على هذه الآلة ، وترك بصمته الخالدة على الموسيقى والسينما في مصر وخارجها ، حيث أصدر أكثر من 220 أغنية وشارك في 31 فيلما موسيقيا خلال مسيرته الغزيرة.


يعتبر من رواد الموسيقى والغناء العربي ، وفاز بجائزة "أعظم عازف عود في الوطن العربي وتركيا".


وبحسب صفحة غوغل دودل ، وُلد فريد الأطرش في مثل هذا اليوم من عام 1910 لعائلة بارزة في جبل الدروز بمحافظة السويداء السورية.


وعندما كان طفلاً هاجر الأطرش مع والدته وإخوته إلى مصر هربًا من الاحتلال الفرنسي ، وفي وقت لاحق حصلوا على الجنسية المصرية. هناك واصل تعليمه الموسيقي ، ورث الموهبة من والدته التي كانت مغنية وموسيقية محترفة.


كانت لديه موهبة موسيقية نادرة ، وفي أوائل الثلاثينيات كان يغني بانتظام في الإذاعة المصرية.


سرعان ما بدأ الأطرش بإصدار موسيقاه الخاصة ، وارتقى إلى مستوى جديد من الشهرة مع ظهوره الأول على الشاشة الكبيرة - مع أخته أسمهان - في فيلم "انتصار الشباب" عام 1941.


واصل مسيرته السينمائية الناجحة للغاية خلال العصر الذهبي للسينما المصرية على مدى العقود التالية.


في الوقت نفسه ، قام بتأليف العديد من الأغاني من كلاسيكيات الموسيقى العربية الحديثة.


الوظائف والمسؤوليات

في عام 1965 ، تم اختيار فريد الأطرش رئيسًا لجمعية المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقى في مصر ، وعيّنته نقابة الفنانين اللبنانيين رئيسًا فخريًا لها مدى الحياة.


الخبرة الفنية

بعد نجاح أغنيته الأولى "يا ريتني طائر يطير حولك" انطلق الأطرش في عالم الغناء بقوة ، وطوال مسيرته الفنية قدم حوالي 300 أغنية ومقطوعة موسيقية وموسيقى تصويرية. الأفلام التي قام ببطولتها. وتنوعت أغانيه بين العاطفية والوطنية والاجتماعية.


أولى أغانيه من تأليف الشاعر الفلسطيني يحيى اللبابيدي ، وألحان الموسيقار مدحت عاصم ، وقد حظيت بشعبية على مدى عقود.


حققت أغانيه شهرة فنية واسعة ، وغنى للعديد من شعراء عصره ، أشهرهم يحيى اللبابيدي ، وأحمد رامي ، وأحمد شفيق كامل ، ومأمون الشناوي ، وكمال الشناوي ، وبشارة الخوري. وبيرم التونسي ومرسي جميل عزيز وحسين السيد وفتحي كورة.


لحن عدد كبير من الأغاني لكبار المطربين والمطربين ، منهم أسمهان ، شادية ، صباح ، فايزة أحمد ، وردة الجزائرية ، وديع الصافي ، محرم فؤاد ، نور الهدى ، وثريا حلمي.


قدم فريد للسينما حتى وفاته 31 فيلما قام فيها بتمثيل وتمثيل وغناء في نفس الوقت ، بعضها كان ناجحا للغاية.


كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم "My Love Story" عام 1955 ، وتولى إنتاجه. كما أنتج 3 أفلام أخرى هي "حبيب العمر" و "الخروج من الجنة" و "أحبك" ، وقدم فن "الأوبريت" إلى السينما المصرية من خلال تقديمه للأوبريت. "السجادة الطائرة".


أعمال فنية

ومن أغانيه التي حازت على إعجاب الجماهير: "أوال همسة" و "عيشك" و "زينة زينة" و "نورة نورة" و "سنة وسنتين" و "بساط الريح" و "يا بو ليث" جنان ". و "جميل جمال" و "ربيع".


أما أفلامه فكان أبرزها وأشهرها "حبيب العمر" و "قصة حياة كاملة" و "ودع حبك" و "رسالة من مجهول" و "لحن الخلود". و "بلبل أفندي" وكان آخر أفلامه "نغم في حياتي" الذي قدم بعد وفاته.


الجوائز والتكريمات

حصل الأطرش على عدة ميداليات وجوائز فنية ، منها "أعظم عازف عود في الوطن العربي وتركيا" عام 1962 ، وجائزة الفنون والآداب المصرية من الدرجة الأولى ، وقلادة النيل المصرية ، ووسام الاستحقاق المصري ، ووسام الفارس الأردني. و 4 جنسيات عربية من مصر وسوريا ولبنان والسودان.


الموت

توفي فريد الأطرش متأثراً بنوبة قلبية في 26 كانون الأول 1974 ، في مستشفى الحايك بالعاصمة اللبنانية بيروت.

المصدر: الجزيرة + مواقع

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-