أخر الاخبار

أمم إفريقيا 1970.. السودان يعيد العرب لمنصة التتويج


كأس أمم أفريقيا 1970

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1970 كانت النسخة السابعة من البطولة الأولى لكرة القدم في أفريقيا. حظيت السودان بشرف استضافة المسابقة للمرة الثانية بعد تنظيمها نسخة 1957 الأولى. كما حدث في البطولة السابقة في 1968، شهدت المنافسة ثمانية فرق تم تقسيمها إلى مجموعتين من أربعة. كان الكأس من نصيب منتخب السودان بعد تغلبه على غانا في النهائي 1–0.

بدءاً من هذه البطولة، اتفق على تنظيم البطولة بشكل دوري مرةً كل سنتين.

أمم إفريقيا 1970.. السودان يعيد العرب لمنصة التتويج


منتخب السودان 1970 اللاعبون

سبت دودو ، عبدالعزيز عبدالله، ، نجم الدين حسن، امين زكي، ابراهيم يحيي الكوارتى، عوض كوكا، سمير صالح ، جيمس ، ، جكسا ، حسبو الصغير , حسبو الكبير ,عزالدين الدحيش ,السر كاوندا والاسيد ديم الصغير و بابكر سانتو 


مباريات منتخب السودان 1970

 يخبرنا تاريخ النهائيات القارية أن الجولة السابعة من نهائيات كأس الأمم الأفريقية أقيمت في السودان ، عادت البطولة إلى مهدها الذي ولدت فيه ، حيث أقيمت الجولة الأولى من النهائيات عام 1957.


وشهدت هذه البطولة تتويج بطل جديد لأول مرة في تاريخ النهائيات ، المنتخب السوداني ، كما شهدت عودة المنتخب المصري للمشاركة في نهائيات البطولة بعد غيابه عن 1965 و. بطولات عام 1968 نتيجة انشغاله بالحرب بينه وبين الكيان الصهيوني في ذلك الوقت.


وانطلقت البطولة في 6 فبراير 1970 واستمرت حتى السادس عشر من نفس الشهر ، وأقيمت للمرة الثانية بمشاركة ثمانية منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين. يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى نصف النهائي.


إقرأ أيضاً: قصة البطولة | الأمم الإفريقية 1968 .. الجزائر ممثلة للعرب وظهور بطل جديد


مجموعتان قويتان في كأس الأمم الأفريقية 1970

شاركت ثمانية فرق في نهائيات هذه البطولة ، والتي تم تقسيمها إلى مجموعتين ، حيث وضع أصحاب الأرض على رأس مجموعة وحامل اللقب الفريق الغاني على رأس المجموعة ، وذلك على النحو التالي:


المجموعة الأولى: السودان وكوت ديفوار والكاميرون وإثيوبيا


المجموعة الثانية: الكونغو كينشاسا وغانا وغينيا والجمهورية العربية المتحدة (مصر).


شهدت المجموعة الأولى واحدة من أقوى المسابقات في تاريخ كأس الأمم الأفريقية ، حيث حصل كل من السودان وكوت ديفوار والكاميرون على 4 نقاط من فوزين وخسارة واحدة ، فيما لم يجمع المنتخب الإثيوبي أي نقطة وخسر. أحد الأقطاب الثلاثة للمجموعة.


وفضلت الأهداف احتلال كوت ديفوار للمركز الأول ، وحسم المنتخب السوداني خلفه ، فيما كانت الأسود الكاميرونية بفارق هدف واحد فقط عن أصحاب الأرض.


أما حاملة اللقب فكانت المفاجأة الأكبر أنها احتلت المركز الأخير بنقطة واحدة وأودع البطولة مع غينيا التي سجلت نقطتين ، وفرضت مصر سيطرتها على المجموعة بتصدرها برصيد 5 نقاط من فوزين وتعادل. فيما احتلت غانا المركز الثاني برصيد 4 نقاط.

اشتباك عربي في نصف النهائي .. والفيلة تواجه "النجوم السوداء"

في مباراتي نصف النهائي ، التقى المنتخب المصري ، قادة المجموعة الثانية ، مع منتخب السودان صاحب الأرض والثاني في المجموعة الأولى في لقاء عربي بحت ، ونجح منتخب السودان في حسم المباراة في. صالحه ب ثنائية لمحمد بشير العاصد مقابل هدف للمصري حسن الشاذلي.


وانتهت المباراة الثانية بين كوت ديفوار وغانا بنفس النتيجة لصالح الغانيين بهدفين لإبراهيم ساندي ومالك جابر مقابل هدف للأفيال سجله لوران بوكو.


وهكذا واجه الفراعنة الأفيال على الميدالية البرونزية ، بينما واجه أصحاب الأرض العملاق الغاني بكأس البطولة والميدالية الذهبية.

تمثيل العرب يكمل المهمة بشكل جيد

في آخر مباراتين من البطولة ، أنهى كل ممثل عربي مهمته الأخيرة بجدارة. انتصر منتخب مصر على كوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدف ، فيما توج منتخب السودان بأول لقب له في البطولة بهدف واحد ضد غانا ،


البداية بمباراة تحديد المركز الثالث التي جمعت منتخب كوت ديفوار مع نظيره المصري ، وأسقط الفراعنة شباك خصمهم بثلاثة أهداف ، سجلها جميعاً آلة المرمى الخاصة بحسن الشاذلي ، فيما كان الهدف الوحيد للأفيال. سجله النجم الأسطوري لوران بوكو الذي توج بلقب هداف البطولة بـ8 أهداف ، وتلاه حسن الشاذلي. برصيد خمسة أهداف.


أما المباراة النهائية ، فقد أقيمت على الملعب البلدي بالعاصمة الخرطوم ، تحت إدارة التحكيم للإثيوبي الشهير تسفيا ، وانتهت بفوز منتخب السودان بهدف وحيد سجله حسبو الصغير في الدقيقة الثانية عشرة من اللقاء. المباراة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-