-->

arrashyd الرشيد arrashyd الرشيد
random

آخر المواضيع

random
arrashyd
جاري التحميل ...
arrashyd

الشوكولاته، فوائدها وأضرارها الصحية



الفوائد الصحية للشوكولاتة


الشوكولاته من المنتجات الغذائية الأكثر الشعبية في العلم، بشكل لا يصدق،، يقبل على استهلاكها الملايين من الناس يوميا، وذلك بفضل فرادة نوعها، غناها، وطعمها المميز.

يتم صنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية، واقرب استخداماتها تعود إلى حضارة الأولمك في أمريكا الوسطى.

اكتشفت الشوكولاتة في قارة أمريكا الجنوبيّة، وذلك نتيجة انتشار شجر الكاكاو في تلك المنطقة. وكلمة شوكولاتة مشتقّة من اسم مشروب كان معروفاً في حضارة الأزتيك (في المكسيك) اسمه xocóatl (شوكواتل) أو xocolatl شوكولاتل (والذي يعني بلغة ناواتل الماء المرّ)، وكان يتألف من مزيج من الماء والكاكاو والفانيليا والفليفلة الحارّة.


فوائد الشوكولاتة للصحة


في المرة التالية لأكلك قطعة من الشوكولاته، قد لا تشعر بالذنب بعد قراءتك هذا الموضوع. فعلى الرغم من السمعة السيئة للشوكولاته وربطها بمشكل زيادة الوزن، فهناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بهذا الغداء اللذيذ.

الفوائد الصحية للشوكولاتة

في الماضي، ارتبط استهلاك الشوكولاته المصابين بأمراض مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

أشاد بعض الخبراء بفوائد الشوكولاته لمحتواها من مضادات الأكسدة.

وقد اقترحت بعض الدراسات أن الشوكولاته يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم وتمنع تراجع الذاكرة.

الشوكولاته تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، يجب على الأشخاص الذين يسعون لفقدان الوزن الاعتدال في تناول الشوكولاتة.

على مر السنين، تلقت الشوكولاته سمعة سيئة بسبب محتواها العالي من الدهون والسكر، وارتبط استهلاكها بحب الشباب، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، ومرض السكري.


ومع ذلك ، وفقًا لمراجعة التأثيرات الصحية للشوكولاتة المنشورة في مجلة هولندا الطبية "Netherlands Journal of Medicine"، فإنها ليست كلها أخبارًا سيئة.



يشير المؤلفون إلى اكتشاف أن الكاكاو ، المكون الرئيسي في الشوكولاتة ، يحتوي على مركبات الفينول النشطة بيولوجيا.

لقد غير هذا آراء الناس حول الشوكولاته ، وحفز البحث في كيفية تأثيرها على الشيخوخة ، وحالات مثل الإجهاد التأكسدي ، وتنظيم ضغط الدم ، وتصلب الشرايين.

تحتوي الشوكولاته على مجموعة من الفوائد الصحية. كلما زاد محتوى الكاكاو ، كما في الشوكولاتة الداكنة ، زادت الفوائد. قد تحتوي الشوكولاته الداكنة أيضًا على كمية أقل من الدهون والسكر ، ولكن من المهم التحقق من الملصق.

فوائد الشوكولاته للصحة تشمل:
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم
  • منع التدهور المعرفي
  • الحد من مخاطر مشاكل القلب والأوعية الدموية
  • تحسين الاداء الجنسي
من المهم أن نلاحظ أن الفوائد الصحية المحتملة المذكورة أدناه جاءت من الدراسات لمرة واحدة، وهذا يعني أن المزيد من الأبحاث سوف يكون من الضروري قبل ان يثبت أنها صحيحة. 

1) الشوكولاتة تخفض الكولسترول

الشوكولاتة_تخفض_الكولسترول


وفقا لإحدى الدراسات التي نشرت في مجلة التغذية، استهلاك الشوكولاته قد تساعد في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم، والمعروف أيضا باسم "الدهون السيئة". تعيين فريق من الباحثين إلى التحقيق في ما إذا كانت قطع من الشوكولاتة تحتوي على ستيرول النبات (PS) والفلافانول الكاكاو (CF) يكون له أي تأثير على مستويات الكوليسترول في الدم.

وكتب معدو الدراسة، "تشير النتائج إلى أن الاستهلاك المنتظم من الشوكولاتة تحتوي على PS وCF، كجزء من نظام غذائي منخفض الدهون، يمكن أن تدعم صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول، وتحسين ضغط الدم.

2) الشوكولاتة تمنع تراجع الذاكرة

ويشير العلماء في كلية الطب بجامعة هارفارد أن شرب كوبين من الشوكولا الساخنة يوميا يمكن أن تساعد على إبقاء المخ صحية والحد من تراجع الذاكرة لدى كبار السن.

ووجد الباحثون أن الشوكولاته الساخنة ساعد في تحسين تدفق الدم إلى أجزاء من المخ التي تحتاج إلى ذلك. المؤلف الرئيسي، فرزانه A. Sorond، وقال: "مناطق ومختلفة من الدماغ بحاجة الى مزيد من الطاقة لإتمام مهامها، كما أنها بحاجة إلى مزيد من تدفق الدم. هذه العلاقة، ودعا اقتران الوعائية العصبية، قد تلعب دورا هاما في أمراض مثل الزهايمر."

في دراسة أخرى، نشرت في عام 2014، وجد الباحثون أن مستخلص الكاكاو - دعا افادو - يمكن، ربما، والحد من أو منع وقوع أضرار لمسارات الأعصاب وجدت في المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر. وهذا يعني أن أعراض هذه الحالة - مثل التدهور المعرفي - يمكن تباطأ.

3) الشوكولاتة وخفض خطر أمراض القلب 

الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية، إلى أن تستهلك الشوكولاته يمكن أن تساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة الثلث. وقدم التقرير في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب الكونغرس في باريس، فرنسا.

وخلص الباحثون إلى: "بناء على الأدلة الرصدية، يبدو أن مستويات استهلاك الشوكولاته لتترافق مع انخفاض كبير في خطر الاضطرابات cardiometabolic. ويتطلب إجراء دراسات تجريبية أخرى لتأكيد التأثير المحتمل المفيد للاستهلاك الشوكولاتة."

4) الشوكولاتة وتقليل خطر السكتة الدماغية

قام علماء كنديون من دراسة شملت 44489 الأفراد وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاته حوالي 22 في المئة أقل عرضة للمعاناة من سكتة دماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. أيضا، أولئك الذين لديهم سكتة دماغية ولكن الشوكولاته تستهلك بانتظام كانت 46٪ أقل عرضة للوفاة نتيجة لذلك.
في دراسة أخرى، نشرت في مجلة القلب في عام 2015، تتبع الباحثون تأثير النظام الغذائي على الصحة على المدى الطويل من 25،000 من الرجال والنساء. وأشارت النتائج إلى أن تناول ما يصل إلى 100 غرام من الشوكولاته كل يوم قد تكون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

فوائد أخرى للشوكولاتة في سطور

خلال السنوات الأخيرة، كان هناك قدر كبير من الاهتمام في الشوكولاته والآثار الصحية المحتملة. وفيما يلي بعض الأمثلة. 
  • تناول الشوكولاته أثناء الحمل يمكن أن تستفيد نمو الجنين وتطوره
  • أخبار جيدة للأمهات الحوامل: تناول 30 غراما من الشوكولاته كل يوم خلال فترة الحمل يمكن أن تفيد نمو الجنين وتطوره. هذا هو الاستنتاج من دراسة قدمت في اجتماع الحمل 2016 لجمعية الأمومة والطب الجنيني في أتلانتا، GA.

    الشوكولاتة وتبسيط الوظيفة الإدراكية

    فوائد الشوكولاته للصحة والغذاء: أظهرت دراسة نشرت في مجلة الشهية، تشير الشوكولاته الأكل على الأقل مرة واحدة أسبوعيا لديه القدرة على تحسين الوظيفة الإدراكية.

    الشوكولاتة الداكنة: دفعة لأداء الرياضيين

    رياضي جدا لتنغمس في الشوكولاته؟ فكر مرة أخرى، ويقول البحث الذي نشر في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية. وتشير النتائج إلى أن الشوكولاته الداكنة قليلا قد تؤدي إلى تحسين الأداء في تدريبات اللياقة البدنية.

    تناول الشوكولاتة يوميا يرتبط بخفض احتمالات الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب

    في المستقبل، يمكن الطبيب نتيجة الزيارة في وصفة لالشوكولاته؟ وفقا لدراسة جديدة، فمن الممكن. يشير الباحثون إلى أن تستهلك كمية صغيرة من الشوكولاته كل يوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

    أضرار الشوكولاتة والاحتياطات

    تسوس الأسنان: الشوكولاته التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان إذا تم تناولها بشكل مفرط.
    الشوكولاته قد يكون لها فوائد صحية ، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية أيضا.

    زيادة الوزن: تشير بعض الدراسات إلى أن استهلاك الشوكولاتة مرتبط بمؤشر كتلة الجسم (BMI) ودهون الجسم المركزية. ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي الشوكولاته على نسبة عالية من السعرات الحرارية بسبب محتواها من السكر والدهون. يجب على أي شخص يحاول تخفيف وزنه أو الحفاظ على وزنه الحد من استهلاكه من الشوكولاتة والتحقق من الملصق الخاص بمنتجه المفضل.

    محتوى السكر: يمكن أن يكون المحتوى العالي للسكر في معظم أنواع الشوكولاتة سببًا في تسوس الأسنان.

    خطر الصداع النصفي: قد يعاني بعض الأشخاص من زيادة في الصداع النصفي عند تناول الشوكولاتة بانتظام بسبب محتوى تيرامين الهستامين والكستناء والفينيل ألانين. ومع ذلك ، البحوث مختلطة.

    صحة العظام: هناك بعض الأدلة على أن الشوكولاتة قد تسبب ضعف بنية العظام وهشاشة العظام. وجدت نتائج إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أن النساء الأكبر سناً اللائي تناولن الشوكولاتة كل يوم كان لديهن كثافة وقوة أقل للعظام.

    المعادن الثقيلة: قد تحتوي بعض مساحيق الكاكاو وحانات الشوكولاتة وحبيبات الكاكاو على مستويات عالية من الكادميوم والرصاص ، وهي مواد سامة للكلى والعظام وأنسجة الجسم الأخرى.

    في عام 2017 ، قام المستهلك لاب باختبار 43 منتجًا من الشوكولاتة ووجد أن جميع مساحيق الكاكاو تقريبًا تحتوي على أكثر من 0.3 ميكروغرام من الكادميوم لكل وجبة ، وهو الحد الأقصى الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO).

    وبشكل عام ، يمكن أن يكون تناول الشوكولاته فوائد صحية ومخاطر. كما كان دائما ، الاعتدال هو المفتاح.

    المصدر: medicalnewstoday

    سمات: الفوائد الصحية للشوكولاته فوائد الشوكولاته الصحة والغذاء فوائد الشوكولاته الصحية فوائد الشوكولاته للصحة ما هي الفوائد الصحية للشوكولاته


    التعليقات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    زوار المدونة

    زوار المدونة

    إحصاءات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة

    arrashyd الرشيد

    2016