-->

arrashyd الرشيد arrashyd الرشيد
random

آخر المواضيع

random
arrashyd
جاري التحميل ...
arrashyd

فوائد اللفت- دليل لقيمته الغذائية ومزاياه الصحية



arabnet: ماهي فوائد اللفت للصحة ؟


اللفت Navet هو من الخضروات الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية التي تقدم فوائد صحية مختلفة. فهي منخفضة في السعرات الحرارية ولكنها غنية بالعناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين C والألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز. يعد اللفت أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المزمنة وتقوية جهاز المناعة. علاوة على ذلك، يمكنها المساعدة في عملية الهضم، وتعزيز صحة القلب، ودعم إدارة الوزن. يمكن أن يوفر دمج اللفت في نظامك الغذائي مجموعة من الفوائد الصحية ويساهم في الصحة العامة.

فوائد اللفت: دليل لقيمته الغذائية ومزاياه الصحية

اللفت هو نوع من الخضروات الجذرية الغنية بالعناصر الغذائية، ويتميز بفوائد صحية متعددة. إليك بعض أهم فوائده:

1. دعم الجهاز المناعي

  • يحتوي اللفت على فيتامين C بكميات جيدة، وهو مضاد للأكسدة قوي يعزز مناعة الجسم ويحميه من الأمراض الشائعة مثل البرد والإنفلونزا.

2. تحسين الهضم

  • يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يساعد في تحسين عملية الهضم، ويقلل من مشاكل الإمساك، ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

3. تعزيز صحة العظام

  • اللفت غني بالكالسيوم، مما يعزز قوة العظام ويساعد في الوقاية من مشاكل هشاشة العظام، خاصة عند كبار السن.

4. دعم صحة القلب

  • الألياف الموجودة في اللفت تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، مما يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5. تحسين صحة الجلد

  • بفضل محتواه العالي من فيتامين C ومضادات الأكسدة، يساعد اللفت في إنتاج الكولاجين الذي يعزز صحة الجلد ويجعله أكثر نضارة وشبابًا.

6. مكافحة الالتهابات

  • يحتوي اللفت على مركبات مضادة للالتهاب مثل البيتا كاروتين والفيتامينات المختلفة التي تساعد في تخفيف التهابات الجسم، مما قد يساهم في الوقاية من أمراض مثل التهاب المفاصل.

7. دعم صحة الكلى

  • يساعد اللفت في تنظيف الكلى من السموم ويساهم في الحفاظ على وظائف الكلى بشكل جيد، كما أنه مفيد في تخفيف مشاكل حصوات الكلى.

8. السيطرة على الوزن

  • يحتوي اللفت على سعرات حرارية منخفضة وهو غني بالألياف، مما يجعله خيارًا ممتازًا للأشخاص الذين يحاولون السيطرة على وزنهم أو اتباع حمية غذائية.

9. تحسين صحة العيون

  • اللفت يحتوي على فيتامين A ومضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، وهي عناصر تعزز صحة العين وتساعد في الوقاية من مشاكل مثل الضمور البقعي وجفاف العيون.

10. التحكم في مستويات السكر

  • الألياف الموجودة في اللفت تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يجعله غذاءً مناسبًا للأشخاص المصابين بمرض السكري أو الذين يحاولون التحكم في مستويات السكر.


المعلومات الغذائية

يحتوي كل 100غ من اللفت النيّ، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 50
الدهون: 0.70
الكاربوهيدرات: 10.01
الألياف: 2
البروتينات: 3.30


زيت اللفت

زيت بذور نبات اللفت يتناول للوقاية من الأمراض العصبية النادرة. فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض "أدرينو ليوكو ديستروفي". وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة. ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي. ويمكن أن يلعب زيت بذور اللفت دورا وقائيا وعلاجيا ضد هذا المرض. ويعتبر هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو "زيت لورنزو" في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ "لورنزو" فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. وزيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.

كذلك هناك نوع من الزيوت تباع بالأسواق تحت اسم زيت الكانولا المستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثياً أظهرت الدراسات عنها بأنها من المواد المسرطنة ويفضل تحاشها


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

زوار المدونة

زوار المدونة

إحصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

arrashyd الرشيد

2016