أخر الاخبار

مقتطفات من كتاب فن الخطابة، لديل كارنيجي

ملخص كتاب فن الخطابة ديل كارنيجي

خلاصات مقتبسة من كتاب "فن الخطابة'، للكاتب الأمريكي ديل كارنيجي.
فن الخطابة، الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي
"The art of Public Speaking, Del Carnegie"
  • التدريب، له دور صقل الخطيب، ورفع مستوى الخطاب.
  • لا يمكن الإحاطة والتخطيط المحكم بكل الكلمة التي سيتم إلقاؤها، يعترف الكاتب بأن بعض القضايا التي  قد تطارد الخطاب والخطيب، لا يمكن أن توضع لها قواعد.
  • تعلم فن الخطابة، يجلب الثروة والمال والجاه والسلطة، لأولئك الذين أتقنوا المدخلات والمخرجات.
  • فن الخطابة عند الكاتب هو الوجه الآخر لكسب ثقة وحسن التعامل مع الناس والعلاقات والأشياء والأفكار.
  • الخطابة، لا تقتصر على علاقات فوقية بين الأستاذ طلابه، ووزير مع وزرائه، ورئيس الدولة مع المجتمع، ورجل الأعمال صاحب البنوك والشركات مع منافسيها وروادها، والتاجر مع عملائه، والإمام مع أعضاء الجماعة، بل تشمل أيضا الآباء والأمهات، والصديق، والزوج، والجار، رجالا ونساء.
  • فن الخطابة، يشمل جميع شرائح المجتمع ، هي رتبته وشعبه، وقال انه لا يمكن أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يتعلم فن الخطابة، والمجتمع لتهيئة الظروف لذلك.
  • قوة الخطيب في شخصيته، والخصائص الذاتية التي تميزه دون تقليد الآخرين. على الرغم من أنه يعرض أسماء المتحدثين الرائعين الذين  قرأ لهم، أو عنهم، لكنه يسلط الضوء على عدم وجود تقليد، على الرغم من إعجابه الربط، لأن خصائص الذاتي ، ولا يمكن تقليدها. في نفس الوقت، يوصي المؤلف، وقراءة ودراسة، واستخدام الشهير، والتمتع بها أينما وسلم إذا الخطيب، وموضوع الخطبة.
  • العلاقة بين الكتابة والخطابة، وجود علاقة وثيقة، وأنه يريد أن يكون خطيبا بارعا، لديه فن الكتابة، والقراءة، وملعب الجيدة والقراءة.
  • واضح من قراءة الكتاب، وحياة الكاتب، غنية جدا من حيث الوقت الحقيقي مع أنواع مختلفة من الناس. وذكر الرئيس والوزراء وزعيم الجنود والعلماء والمثقفين والشعراء والسفراء ورجال الأعمال وأصحاب الشركات والبنوك والمؤسسات من المخرجين والروائيين ناهيك عن طلابه وزملائه وجيرانه. وقال الكاتب والكتاب الجامعي، بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التمتع والاستفادة منها.
  • اعتمد الكاتب على القصص الشخصية التي ، مع العديد من الشخصيات المختلفة المذكورة، وكبير جدا، ثم قدم في الوقت المناسب لشرح مفهوم لتوضيح وربط ، والحاجة إلى توظيف قصص الخطيب عندما مبرر وقبل كل شيء، دليلا على أن يتم سرد تأثير القصص اليومية والأمثلة في البلدة والتبيين واستخراج الكنوز منهم، وهذا بالضبط ما فعله، دايل كارنيجي في 12 فصول، فصول الكتاب.
  • الكاتب مؤثرة، مع الرئيس الأمريكي لينكولن، واضح وجلي، من خلال صفحات الكتاب، وهو ما انعكس في الإعجاب من عالمه، باستمرار يوصي الدعاة، وقراءة خطبه والتأمل. والسبب في ذلك، أن لينكولن كان الفقراء، رئيس بالكامل للدولة، وكان منخفضا في ممارسة الكلام، وأصبح بعد مثابرة ومراجعة وضمان والدعاة الأكثر شهرة من وقته كما يذكر المؤلف، عدة مرات. هذه هي الرسالة التي سعى المؤلف إلى توطيد والتسليم، وتمكن من القيام بذلك، بسهولة ويسر.
  • الخطابة عند الكاتب على علم قائم بذاته، لذلك أنا وضعت له المعاهد وتعيين أفضل المعلمين، وقاد الدعاة الأكثر شهرة، وقد طبع الخطب وتوزيعها على أصحاب المصلحة الشهر واختبر طالب الخطيب، التخصص الذي يعني، والراحة، وقدمت جوائز لأفضل المتكلم، وقد تم اختيار أفضل خطبة، لتكون نموذجا.

دايل كارنيجي والمسلمين

يوصي المؤلف الخطيب، على الصفحة 45، يقرأ بصوت عال، وهذا الاجتماع، ديل كارنيجي، مع المسلمين في فضل قراءة بصوت عال، والقرآن الكريم.
صفحة 47، يعجب ديل كارنيجي، بإعجاب كبير، يحفظون القرآن الكريم بطريقة ما، وحفظ الكتب الدينية القديمة، وخصوصا في التكرار والعرب وحزب الفرس، وما يسميه ذاكرة الطبيعية.
يوصي المؤلف الخطيب، على الصفحة 78، وتناول وجبة خفيفة، قبل الخطاب، ويحذرون من الإفراط في تناول الطعام. وهذه النصيحة، يمكن أن يكون للإمام للاستفادة منها، وخاصة عند أداء صلاة التراويح.
في الصفحة 120، أقتبس ديل كارنيجي، الشاعر أحمد شوقي، في حين أن تأثير بذكر الأمثلة في الكلام، لإثارة الانتباه.

سر نجاح أي واعظ

الصدق والحماس والصدق والإيمان في ما يقوله الخطيب، وحبه لجمهوره، ورغبة داخلية قوية. وخطابه والمهارات اللغوية، والثقة بالنفس، والتدريب المتكرر. واستخدام القلم والكتاب، والابتعاد عن التقليد، والاستفادة من التصنيف، والبحث عن الحقيقة، وترويض الذاكرة، واستخدامها في تعزيز العلاقات، خطاب مفيد. وللحفاظ على التوازن، في حين يجلس والإغراق. واحترام رموز أسلافه أو الصبر والنقد، للوصول الى القمة والنجاح. والتفكير في النجاح، دون التفكير في الهزيمة للجميع. ويحمل رسالة، وتلقائيا وعفويا في الإلقاء، وبعيدا عن وضع خدمة . ويجب أن يكون ابتسامة مشرقة، ويحمل نفسا قويا. ويعتمد في خطابه على أمثلة واقعية، تحترم مصالح المستمعين. وعلى أساس مقدمة قصيرة والاستنتاج هي باختصار لعوب، رسم بالمقارنة مع شرح أكثر وأفضل. وتكون بسيطة لتوفير المعلومات العلمية. وفهم هذا الموضوع، إلى فهم الآخرين، ويستند على أقوال، لما لها من تأثير في النفوس.
-------------------------
تحميل كتاب فن الخطابة ديل كارنيجي
تحميل كتاب فن الخطابة ديل كارنيجي pdf

ملخص كتاب فن الخطابة ديل كارنيجي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-