أخر الاخبار

فوائد الدجاج


تتعدد فوائد الدجاج لصحة الصيام ، حيث يعتبر الدجاج من أهم أنواع الأطعمة المفيدة لصحة الجسم. فوائد اللحوم الحمراء لاحتوائها على مستويات أقل من الدهون والكوليسترول عن تلك الموجودة في اللحوم الحمراء. الدجاج من الأطعمة الأساسية، ويتم طهيه بعدة طرق شهية ، ويمكن طهيه مسلوقًا أو مشويًا أو مقليًا.

العناصر الغذائية في الدجاج

من مميزات الدجاج في رمضان أنه يحمل الكثير من العناصر الغذائية. يمد الدجاج الجسم بالفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسم الإنسان خاصة في شهر رمضان المبارك. يحتوي كل 100 جرام من لحم الدجاج على العناصر التالية:

  • السعرات الحرارية: 164 سعرة حرارية.
  • الدهون: 3.6 جرام.
  • الدهون المشبعة: 1 جرام.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 0.8 جرام.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 1.2 جرام.
  • الكوليسترول: 85 ملليغرام.
  • صوديوم: 74 ملليغرام.
  • البوتاسيوم: 256 ملجم.
  • إجمالي الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف الغذائية: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 31 جرام.
  • فيتامين أ: 21 وحدة دولية.
  • فيتامين ج: 0 ملغ.
  • فيتامين د: 5 وحدات دولية. فيتامين ب 6: 0.6 مليجرام.
  • فيتامين ب 12: 0.3 ميكروجرام.
  • الكالسيوم: 15 ملليغرام.
  • حديد: 1 مليغرام.
  • المغنيسيوم: 29 ملليغرام.

انتبه للطريقة الصحيحة لطهي الدجاج

فوائد الدجاج

يحتوي لحم الدجاج على العديد من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالفوائد الصحية التالية:

1- يحتوي على نسبة عالية من البروتين:
يحتوي لحم الدجاج على نسبة كبيرة من البروتين ، ويعتبر البروتين من العناصر المهمة لبناء العضلات وتقويتها ، لأنه يعوض الجسم عن البروتينات التي يحتاجها خلال شهر رمضان المبارك.

2- يقوي الدجاج مناعة الجسم:
بالإضافة إلى فيتامين ب ، تحتوي لحم الدجاج أيضًا على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تزيد من مناعة الجسم.

3- يعمل الدجاج على إنقاص الوزن:
يحتوي لحم الدجاج على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الدهون ، ويمكنك اختيار طريقة الطهي الخالية تمامًا من الدهون عن طريق إزالة الجلد. لذلك فهو مناسب لمن يتبعون حمية انقاص الوزن. وصفة لذيذة مقلوبة الدجاج جربها

4- زيادة التمثيل الغذائي (التمثيل الغذائي):
يحتوي لحم الدجاج على فيتامين ب 6 الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي والإنزيمات ، كما يحافظ على صحة الأوعية الدموية حيث يحافظ على مستويات الطاقة في الجسم ويسرع عملية التمثيل الغذائي حتى يتمكن الجسم من حرق المزيد من السعرات الحرارية.

5- الدجاج غني بالمعادن والفيتامينات:
يحتوي لحم الدجاج على نسب عالية من المعادن والفيتامينات ، ومن الفيتامينات التي تتواجد بكثرة في لحم الدجاج فيتامين ب الذي يستخدم للوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل إعتام عدسة العين ومشاكل الجلد ، والتغلب على الضعف ، وتقوية المناعة ، والهضم ، والوقاية. مشاكل في القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

6. يقلل الدجاج من خطر الإصابة بالسرطان.
أظهرت بعض الأبحاث أن الدهون الموجودة في لحوم الدجاج مفيدة في الوقاية الطبيعية من السرطان ، وخاصة سرطان القولون.

7- دجاج منخفض الكوليسترول:
يحتوي لحم الدجاج على كمية قليلة من الدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة باللحوم الأخرى. استهلاك لحوم الدجاج يقلل من المخاطر الصحية الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون المشبعة والكوليسترول وأنواع أخرى من أمراض القلب ، كما يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

8. الدجاج يقوي العظام
تحتوي الدهون الموجودة في لحم الدجاج على بروتينات مفيدة لتقليل مشاكل العظام ، بالإضافة إلى أن لحم الدجاج يحتوي على الفوسفور الذي يعمل على تقوية العظام والأسنان والجهاز العصبي المركزي.

9- شكل الجسم:
يمكن أن تساعدك الدهون الموجودة في الدجاج في الوصول إلى الجسم الذي تريده ، حيث يحتوي الدجاج على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على شد عضلات الجسم.

10. يقوي الدجاج الشعر والأظافر
يحتوي لحم الدجاج على نوع من البروتين يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر ، حيث يفقد الجسم البروتين أثناء الصيام مما يتسبب في جفاف الشعر وتكسر الأظافر ويجعلها أكثر هشاشة.

11- مناسب لمرضى الأنيميا و الأنيميا:
يحتوي لحم الدجاج على كمية معينة من الحديد ، والذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الخلايا وتحسين توصيل الأكسجين من الدم إلى الخلايا ، حيث أن نقص الحديد خلال شهر رمضان يجعلنا نشعر بالتعب والإرهاق والضعف.

12. يعطي الدجاج الجسم طاقة أثناء الصيام:
يحتوي لحم الدجاج على الحديد الذي يمنح الجسم الطاقة ، لذلك تحافظ على نشاطك طوال اليوم دون الشعور بالتعب أو الإجهاد.

13- وازن جسمك:
تساعد الدهون الموجودة في لحم الدجاج في الحفاظ على كتلة العضلات وزيادة نمو العضلات ، وبالتالي الحفاظ على توازن الجسم.

14. قليل الدهون المشبعة:
من المعروف أن الدهون المشبعة لها تأثير سيء على الصحة ، على الرغم من أن لحم الدجاج يحتوي على دهون مشبعة ، إلا أن الدهون المشبعة الموجودة في لحوم الدجاج أقل من تلك الموجودة في أنواع اللحوم الأخرى ، مما يجعلها واحدة من أصح الأسماك في الجسم.

15. لحم الدجاج غني بالسيلينيوم.
لحم الدجاج غني بالسيلينيوم وفيتامين B3 وفيتامين L6 والكولين. يحتوي السيلينيوم على خصائص مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة في الخلايا. كما تساعد فيتامينات B3 و B6 الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز ثم إلى طاقة ، مع فيتامين B3 المسمى النياسين أيضًا مفيد في الحفاظ على وظيفة الأعصاب وتقليل الالتهاب.

16. الدجاج مضاد طبيعي للاكتئاب.
يحتوي لحم الدجاج على حمض أميني يعرف باسم التربتوفان ، يساعد الجسم على الاسترخاء والراحة على الفور ، ويزيد من هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة ، مما يقلل من الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق الذي قد يعاني منه الشخص أثناء الصيام. شهر رمضان المبارك.

16- مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم:
أثبتت الأبحاث والدراسات أن لحم الدجاج يصلح لحالات ارتفاع ضغط الدم ، لأنه مفيد في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول الدجاج:

على الرغم من أن الدجاج صحي أكثر من اللحوم الحمراء ، إلا أنه لا يجب الإفراط في تناوله ، ويجب اتباع الطريقة الصحيحة لطهي لحم الدجاج ، ويجب تخزين لحم الدجاج في الفريزر وقبل تناوله يجب التأكد من نضجه بالكامل وأنه لم يعد لحم الدجاج مسخن من واحد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-