أخر الاخبار

أفضل 10 ألوان تجذب الناس للشراء: الدليل الكامل مع الأمثلة


أفضل 10 ألوان تجذب الناس للشراء: الدليل الكامل مع الأمثلة

 
 

البشر كائنات بصرية، أكثر بصرية مما ندرك. تلعب الألوان دورًا هامًا في إدراكنا، ويمكنها التأثير على سلوكنا وقراراتنا. فلا عجب أن يؤثر اللون الذي تختاره لعلامتك التجارية على سمعتك، سواءً كان ذلك إيجابيًا أو سلبيًا.

استناداً إلى الأبحاث،  فإن التعرض لألوان معينة يمكن أن يؤدي إلى: 

  • تغيير إدراك الذوق.
  • التأثير على إدراك الوقت.
  • تسريع أو إبطاء ضربات القلب.
  • التأثير على رأيك حول العلامة التجارية.

إذا كان للألوان تأثيرٌ قويٌّ على الناس، فهل يُمكن أن تُؤثّر أيضًا على عادات التسوق؟ اتضح أن ذلك ممكن. 

في هذه المقالة، سأشرح كيف تؤثر الألوان على عادات العملاء. لنلقِ نظرة على عشرة ألوان شائعة تجذب العملاء للشراء. 

أهمية اللون المناسب لشركتك

يمكن للون المناسب أن يحفز زوار موقعك الإلكتروني على ملء نموذج استقطاب عملاء محتملين. على سبيل المثال، يقول 75% من المستهلكين إن اللون عامل حاسم عند اختيار منتج معين. و66% منهم لن يشتروا المنتج إذا كان لونه لا يعجبهم. مع أن هذه الإحصائية تنطبق على متسوقي الشركات والمستهلكين بشكل أكبر، إلا أنه لا يمكننا تجاهل أن مشتري البرامج بشر أيضًا، وأن استخدام اللون يلعب دورًا مهمًا في تكوين انطباع عن الشركة .

لا يضيف اللون جودة ممتعة إلى التصميم، بل يعززها. بيير بونارد هو رسام فرنسي مشهور.

يلعب لون الشركة دورًا هامًا في نجاحها. فأنت ترغب في أن يتذكرك عملاؤك، ويمكن أن يساعدك لونك على تحقيق ذلك. ففي النهاية، تُضفي تركيبات الألوان ارتباطًا واضحًا بالعلامة التجارية. على سبيل المثال، بماذا تُذكرك دائرة بألوان الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق؟ جوجل. 

الألوان المرتبطة بعلامة Google التجارية تخمين العلامة التجارية من خلال لون الشركة

هناك ثلاثة عوامل رئيسية يأخذها الناس في الاعتبار عند تقييم اللون:

  • الملاءمة . غالبًا ما يختار المسوقون الألوان بناءً على تفضيلات الناس. وهذا غالبًا ما يكون نهجًا خاطئًا. عليك فهم مدى ملاءمة اللون. على سبيل المثال، يُفضّل معظم الناس اللون الأزرق على البني. ولكن لنفترض أنك اشتريت طاولة، سيختار معظم الناس اللون البني لمظهره المناسب.
  • الجماليات . ينبغي اختيار ألوان علامتك التجارية بناءً على دلالاتها ومعانيها، ولكن لا يُمكنك تجاهل الجماليات. لا تختار لونًا بناءً على معناه العاطفي والدلالي فقط. ففي النهاية، يجب أن يكون منتجك جذابًا.
  • المعنى . تثير الألوان دلالات خفية. هناك دلالات أساسية؛ على سبيل المثال، يُشبه الأزرق لون السماء والماء، ويُشير الأخضر إلى لون النباتات. لكن بعض الدلالات قد تختلف باختلاف الثقافات. سيساعدنا علم نفس الألوان على فهم المشاعر التي يُثيرها لون مُعين لدى غالبية الجمهور.

أفضل 10 ألوان مبيعًا 

الآن بعد أن قدمت القضية بشأن الألوان المناسبة للاستخدام في التسويق، ما هو اللون الذي يجعل الناس يرغبون في إنفاق المال؟ 

إليكم اختياراتي العشرة الأولى. 

أحمر

معنى اللون الأحمر الشخصية الحمراء

الأحمر هو أقوى لون مرتبط بالنار والعنف والحرب والحب والعاطفة. تاريخيًا، يرمز الأحمر إلى الشيطان وكيوبِيد. يمكن أن يؤثر الأحمر على وظائفنا الفسيولوجية ، إذ يرفع ضغط الدم ومعدل التنفس. بالإضافة إلى ذلك، يُسرّع الأحمر عملية الأيض. 

نعم، قد يرمز اللون الأحمر إلى الغضب، ولكنه قد يرمز أيضًا إلى البهاء والفخامة (مثل السجادة الحمراء). كما يرمز إلى الخطر، ولذلك نستخدم لافتات تحذيرية حمراء وإشارات مرور حمراء. يرمز هذا اللون إلى الشغف والقوة والطاقة والطموح. يُعدّ الأحمر خيارًا رائعًا لقادة السوق. 

كيف يؤثر اللون الأحمر على المبيعات

بما أن اللون الأحمر هو اللون الأكثر لفتًا للانتباه، فهو يُمكّننا من تركيز انتباه المستخدم على ما نحتاجه. هذا اللون يشجع على اتخاذ إجراء، لذا استخدمه بلباقة في دعوات العمل المهمة أو كإضافة مميزة. 

الأحمر لون جذاب بحد ذاته، لكن يجب استخدامه بحذر. من السهل المبالغة في استخدامه وتنفير الزوار منه. يُناسب اللون الأحمر المواقع التي تبيع الإكسسوارات والملابس والأدوات المنزلية والطعام. بمعنى آخر، يُناسب فئة السلع التي غالبًا ما يكون الشراء فيها اندفاعيًا.

متى نستخدم اللون الأحمر

عندما تجد لونًا أحمر في الفضاء الرقمي، يثير اهتمامك. هل ترغب في رؤية ما هو أحمر هناك؟ ربما يوجد شيء مهم هناك؟ لهذا السبب يُعتبر اللون الأحمر هو الأفضل للإعلان. الأحمر أيضًا لون الخطر. إذا كنت ترغب في الترويج لـ"الأمان"، فتوقف عن استخدامه. في قطاع الصحة، لا يُنصح باستخدامه أيضًا: فنحن نربط اللون الأحمر بالدم والحالة الصحية الحرجة.

تستخدم العديد من المواقع الإلكترونية اللون الأحمر في:

  • الأزرار (شراء، تسجيل)
  • تصميم الخصومات والعروض الترويجية
  • لهجات لإعلانات اللافتات

قد يُرهق استخدام اللون الأحمر بكثرة (وخاصةً الأحمر الصافي) في التصميم المستخدمين. ولكن إذا كنت ترغب في إظهار القوة والشغف في تصميمك، فاللون الأحمر لا غنى عنه. 

الاستخدام الناجح للون الأحمر في العلامات التجارية لـ SaaS

لنلقِ نظرة على شركة Planview، الرائدة في إدارة المحافظ والموارد. ينصب تركيزها على السرعة وتحقيق النتائج المرجوة لعملائها. ولذلك، تستخدم اللون الأحمر النشط، بالإضافة إلى عربات البوليد والقطارات السريعة، في هويتها التجارية.

Planview نشط باللون الأحمر في العلامة التجارية Planview نشط باللون الأحمر في العلامة التجارية

أزرق

معنى اللون الأزرق الشخصية الزرقاء

غالبًا ما يرمز اللون الأزرق إلى الهدوء والمسؤولية، ويُعتبر من أفضل الألوان للأعمال. 

يمكن أن يؤثر الظل الذي تختاره بشكل كبير على تجربة المستخدم. 

  • يعتبر اللون الأزرق الفاتح مريحًا وهادئًا ويبدو منعشًا وودودًا. 
  • يعتبر اللون الأزرق العميق منعشًا ومنشطًا. 
  • يبدو اللون الأزرق الداكن قويًا وموثوقًا به. 

جميع هذه الألوان مثالية لمواقع الشركات لإظهار القوة والموثوقية. من بين الآثار السلبية للون الأزرق: البرودة، والقسوة، والعزلة، وعدم الجاذبية.

كيف يؤثر اللون الأزرق على المبيعات

يساعد اللون الأزرق على التغلب على مشاعر القلق. هذا اللون مناسب للمواقع الإلكترونية والقطاعات التي لا ينبغي للمستخدم اتخاذ قرارات شراء متسرعة فيها. بينما يُعد اللون الأحمر مناسبًا للمزايدة الشرائية، يُعد الأزرق أفضل للمواقع الإلكترونية التي تحتوي على معلومات كثيرة يحتاج المستخدم إلى قراءتها قبل الشراء.

وفقًا لدراسة ، يُفضّل 57% من الرجال اللون الأزرق، و35% من النساء يُشاركنهم الرأي. كما يُعتبر مزيج اللونين الأزرق والأصفر الأكثر وضوحًا ووضوحًا للأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان.

متى نستخدم اللون الأزرق

يُستخدم اللون الأزرق في مختلف القطاعات، من السفر إلى التكنولوجيا المتقدمة. تستخدم معظم منصات التواصل الاجتماعي اللون الأزرق في تصميماتها. يُعد هذا اللون الأمثل لقطاعات التمويل والطيران والطب وتكنولوجيا المعلومات والتأمين. إذا كنت ترغب في أن تُبرز علامتك التجارية بموثوقيتها وهدوءها، فالأزرق هو اللون الأمثل لك. ولكنه نادرًا ما يُستخدم في العلامات التجارية لشركات الأغذية، إذ يميل إلى تقليل إقبال الجمهور. 

الاستخدام الناجح للون الأزرق في العلامات التجارية 

تفضل بزيارة موقع Lakeside الإلكتروني. تقدم هذه الشركة أحد الحلول الرائدة في مجال مراقبة التجارب الرقمية بين الشركات (B2B)، ويمنحها اللون الأزرق الساطع ثقةً واعتماديةً كبيرتين. خيار مثالي.

Lakeside IT blue في تصميم الويب Lakeside IT blue في تصميم الويب

مثال جيد آخر هو PayIt ، الشركة الرائدة في تقديم خدمات الحكومة الرقمية. يُعدّ الجمع بين اللونين الأزرق والأصفر الخيار الأمثل لخدمات الدفع، وهو متاح لمختلف أنواع المستهلكين (B2C وB2B). 

PayIt المالية الزرقاء في تصميم الويب PayIt المالية الزرقاء في تصميم الويب

أصفر

معنى اللون الأصفر الشخصية الصفراء

يُعتبر اللون الأصفر غالبًا أكثر الألوان الدافئة حيويةً ونشاطًا. يرتبط هذا اللون بالسعادة وأشعة الشمس، فهو يُحسّن المزاج، ويُثير الحماسة، ويُعزز الانفتاح، ويُشجع على التواصل. كما يُوحي بالأمل. في بعض البلدان، يرتدي الناس شرائط صفراء عندما يكون أفراد عائلاتهم وزملاؤهم في حالة حرب . يُضفي الأصفر الزاهي شعورًا بالسعادة والفرح على التصميم، بينما يُضفي الأصفر الفاتح شعورًا بالهدوء. 

كيف يؤثر اللون الأصفر على المبيعات

يجذب اللون الأصفر انتباه المستخدم بشكل رائع، مما يجعله مثاليًا للتلميحات والدعوات إلى اتخاذ إجراء. يسهل تمييزه على أي خلفية تقريبًا، ويلفت الانتباه فورًا. فلا عجب أن يكون الأصفر لون الخصومات. يُعتبر الأحمر والبرتقالي والأصفر من أفضل الألوان لجذب العملاء إلى الرسائل المهمة على الموقع.

متى نستخدم اللون الأصفر

تُناسب درجات الأصفر الهادئة الأطفال. يرتبط الأصفر الداكن والذهبي بالأيام الخوالي، لذا يُمكن استخدامهما لإضفاء شعور بالاستقرار على التصميم. يُستخدم عادةً للترفيه والتسلية والسفر. استخدم الأصفر الفاقع في علامتك التجارية إذا كنت تُحب المخاطرة أو إذا كنت تُريد اتخاذ خطوات جريئة.

ولكن كن حذرًا مع مزيج اللونين الأصفر والأسود، لأنه يشير إلى تحذير من المخاطر البيولوجية أو الإشعاعية ويمكن أن يسبب خوفًا لا شعوريًا.

الاستخدام الناجح للون الأصفر في العلامات التجارية 

عادةً ما تستخدم الشركات (B2B) درجات داكنة من الأصفر للحفاظ على شعور بالدفء والود، ولكن دون أن تبدو طفولية. تفضل بزيارة موقع LearnWorlds الإلكتروني. مزيجهم من الأصفر الغامق والبنفسجي يُعبّر عن التعلم والمرح والإبداع والطاقة. 

تستخدم Learnworlds اللون الأصفر المتفائل في تصميم الويب اللون الأصفر المتفائل في تصميم الويب من LearnWorlds

مثال آخر على ذلك هو Demostack . تساعد الشركة فرق مبيعات SaaS على إنشاء عروض توضيحية لمنتجات البرمجيات، لذا يُعدّ الأصفر الفاتح أحد ألوانها المفضلة. يُضفي هذا اللون جوًا من المرح والحيوية والتفاعل. 

يستخدم Demostack اللون الأصفر الممتع في تصميم الويب Demostack متعة الأصفر في تصميم الويب

أخضر

معنى اللون الأخضر الشخصية الخضراء

الأخضر لون ترابي بامتياز. يرمز إلى البدايات الجديدة والنمو، كما يدل على التجديد والوفرة. من ناحية أخرى، قد يرتبط الأخضر بالحسد والغيرة أو قلة الخبرة.

الأخضر لون هادئ كالأزرق، ونابض بالحياة كالأصفر. يُوازن الأخضر التصميم ويوحي بالاستقرار. تبدو درجاته الزاهية أكثر حيوية، بينما ترتبط درجات الزيتوني عادةً بالطبيعة. أما اللون الأخضر الداكن فيبدو أكثر أناقة.

كيف يؤثر اللون الأخضر على المبيعات

لنأخذ إشارة المرور كمثال. أول ما يرتبط باللون الأخضر هو السماح بالتفاعل. يزيد هذا اللون من معدلات التحويل عند استخدامه مع أزرار التفاعل (الشراء، الطلب، الاشتراك، إلخ). 

لكن يجب مراعاة تأثير ريستورف (أو تأثير العزل): تُحفظ الأشياء بشكل أفضل إذا كانت بارزة. إذا كنت ترغب في استخدام اللون الأخضر كدعوة لاتخاذ إجراء، فلا تستخدم ألوانًا مشبعة للخلفية. 

متى نستخدم اللون الأخضر

يُناسب اللون الأخضر التصاميم المتعلقة بالازدهار والاستقرار والمال والنمو والاستثمارات والتجديد والطبيعة. يُعدّ اللون الأخضر مثاليًا للزراعة أو الغذاء (باستثناء اللون الأخضر المصفر الذي يُثبّط الشهية)، وكذلك في مجالات التمويل والرعاية الصحية والأحياء والطاقة والتكنولوجيا ومنتجات المنزل والحديقة، وغيرها. 

يُشار إلى اللون الأخضر بأنه لون الطبيعة. ولذلك، يُمكن العثور عليه أينما وُجدت بادئة "صديقة للبيئة" (مثل المنتجات الصديقة للبيئة، والتصميم الصديق للبيئة، والتقنيات الصديقة للبيئة). ومن المثير للاهتمام أن الشركات الكيميائية، وهي المُلوِّثات البيئية الرئيسية، تستخدم اللون الأخضر بكثرة. إذا كنت ترغب في التعبير عن رغبتك في تقليل الانبعاثات، فاختر اللون الأخضر. 

الاستخدام الناجح للون الأخضر في العلامات التجارية 

لنلقِ نظرة على أفضل الممارسات الصديقة للبيئة في مجال الأعمال التجارية بين الشركات (B2B). تستخدم دوتماتيك ، الشركة الرائدة في مجال البحث والتطوير في تطوير البرمجيات العلمية، اللون الأخضر الزاهي كدعوة لاتخاذ إجراء ولون مميز. خيار رائع، لأن اللون الأخضر يرمز إلى العلوم والأحياء والطبيعة. ويمنحنا اللون الأخضر، إلى جانب صور الأشخاص، شعورًا بالود والنمو.

تستخدم Dotmatics اللون الأخضر الحيوي في تصميم الويب Dotmatics bio green في تصميم الويب

أرجواني

معنى اللون الأرجواني الشخصية الأرجوانية

البنفسجي مزيج من الأحمر والأزرق، يحمل خصائص كليهما. يرتبط اللون الأرجواني بالنبل والثروة والرفاهية. تاريخيًا، ارتبط اللون الأرجواني بالملوك. تُوحي درجاته الفاتحة (مثل الخزامى) بأجواء الربيع والرومانسية. أما البنفسجي الداكن فيُضفي الأناقة والغموض، كما يُوحي بالإبداع والخيال. 

كيف يؤثر اللون الأرجواني على المبيعات

يُعتبر اللون الأرجواني أكثر الألوان جاذبية للنساء. في تجربة هولوك، اختارت 23% من النساء اللون الأرجواني كلونهن المفضل، بينما لم يُلاحظ أيٌّ من الرجال الذين شملهم الاستطلاع أي اهتمام به. لهذا السبب، يُعدّ اللون الأرجواني أكثر جاذبية للنساء. يُمكن استخدام اللون الأرجواني الداكن للخلفيات، إذ يُضفي لمسةً من الثراء. إذا اخترتِ اللون الأرجواني الفاتح، فاستخدميه في دعوات العمل وعناصر القوائم.

متى نستخدم اللون الأرجواني

يُستخدم اللون الأرجواني عادةً من قِبل الشركات والعلامات التجارية الإبداعية التي تسعى إلى ترسيخ مكانتها. كما أنه خيار مثالي لصناعات الأقمشة ومستحضرات التجميل. يُعتبر هذا اللون مُبالغًا فيه، لذا يجب استخدامه بحذر. بعض درجاته تُقلل الشهية أكثر من الأزرق. لذلك، يجب توخي الحذر عند اختياره لصناعة الأغذية، ولا يُنصح باستخدامه في الزراعة أيضًا.

إذا كنتِ لا ترغبين في أن تبدو صفحتكِ أنثوية للغاية، فعليكِ تجنب اللون الوردي ودمج اللون الأرجواني مع الأزرق. أما إذا كنتِ ترغبين في تأثير معاكس وكان جمهوركِ المستهدف من النساء، فتجنبي الألوان الرمادية والسوداء، واستخدمي اللون الوردي كإضافة.

الاستخدام الناجح للون الأرجواني في العلامات التجارية

CommerceIQ منصة لإدارة التجارة الإلكترونية. يستخدمون اللون الأرجواني الداكن للخلفيات، واللون الفاتح لدعوات العمل. يُضفي ذلك شعورًا بالتميز والإبداع، ويتجاوز الحدود التقليدية. 

تستخدم CommerceIQ اللون الأرجواني الإبداعي في تصميم الويب تستخدم CommerceIQ اللون الأرجواني الإبداعي في تصميم الويب

استخدامٌ رائعٌ آخر للون الأرجواني يأتي من موقع Armis الإلكتروني. Armis شركةٌ رائدةٌ في مجال الأمن السيبراني. حدّثوا موقعهم الإلكتروني باللونين الأرجواني والأخضر العصريين الغنيين لإظهار حداثتهم وتميزهم. 

يستخدم أرميس اللون الأرجواني الحديث في تصميم الويب يستخدم أرميس اللون الأرجواني الحديث في تصميم الويب

البرتقالي

معنى اللون البرتقالي الشخصية البرتقالية

البرتقالي لونٌ زاهيٌّ وحيويٌّ للغاية. يرتبط بتغير الفصول والخريف والأرض، لذا فهو يرمز إلى الحركة. يشير البرتقالي إلى الفاكهة، لذا فهو يرتبط أيضًا بالصحة والحيوية. يجذب هذا اللون الانتباه في التصميم، ولكنه لا يطغى عليه كالأحمر. غالبًا ما يُعتبر أكثر ودًّا وكرم ضيافة وأقل استفزازًا. لهذا السبب يُعدّ البرتقالي من أفضل الألوان للاستخدام في التسويق.

كيف يؤثر اللون البرتقالي على المبيعات

في معظم الحالات، تسعى المؤسسات التي تستخدم اللون البرتقالي إلى كسب ثقة عملائها. يُعدّ البرتقالي فعالاً في دعوات اتخاذ الإجراء، إذ يجذب الانتباه ويمنح شعوراً بالتفاؤل والودّ في آنٍ واحد. هذا اللون فعّال ويحفّز على العمل.

متى نستخدم اللون البرتقالي

إذا كنت ترغب في خلق جو من الدفء والود، فلا تتردد في اختيار اللون البرتقالي. فهو يضفي شعورًا بالثقة والطاقة، كما أنه يُحفّز الشهية. يُنصح باستخدامه للسلع والخدمات الموجهة لفئة واسعة من الجمهور. هذا اللون مناسب تمامًا لقطاعي الأطفال والرياضة، كما أنه مثالي للقطاعات التي تُركز على سرعة إنجاز أي عملية.

الاستخدام الناجح للون البرتقالي في العلامات التجارية 

انظر إلى صفحة "المتجر الإنتاجي " البرتقالية. إنها مشرقة، منعشة، ودودة، ومفعمة بالحيوية. يبرز زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA) من بين كل عناصر الصفحة، ويساعد في تحقيق تحويلات مستقرة. 

يستخدم متجر Productive Shop اللون البرتقالي الطازج في تصميم الويب يستخدم متجر Productive Shop اللون البرتقالي الطازج في تصميم الويب

لا يسعني إلا أن أشير إلى HubSpot ، إحدى أشهر منصات إدارة علاقات العملاء. باستخدام Orange، يهدفون إلى استهداف جمهور واسع وتقديم أنفسهم كمنصة سهلة الاستخدام وسهلة الاستخدام.  

يستخدم Hubspot اللون البرتقالي العريض في تصميم الويب يستخدم HubSpot اللون البرتقالي العريض في تصميم الويب

أسود

معنى اللون الأسود الشخصية السوداء

الأسود هو أقوى الألوان المحايدة (بل يُعتبر في الواقع ظلًا). عادةً ما يوحي بالقوة والأناقة والرسمية. من ناحية أخرى، يرتبط أيضًا بالشر والموت والأسرار. في العديد من البلدان، يُعتبر الأسود لون الحداد. 

يُستخدم اللون الأسود عادةً في التصاميم الأصلية والأنيقة. قد يكون تقليديًا أو عصريًا، تقليديًا أو بسيطًا، ويعتمد ذلك على مزيج الألوان الذي تختاره مع الأسود. سيساعدك هذا اللون على إضفاء لمسة من الرقي والغموض على تصميمك. 

كيف يؤثر اللون الأسود على المبيعات

في عام ٢٠٢٠، قدّمت العلامات التجارية الرائدة عالميًا عددًا كبيرًا من التصاميم بدرجات الرمادي الداكن والأسود، مثل جوجل وآبل ويوتيوب وإنستغرام. تُعدّ المظاهر الداكنة أكثر راحةً، لأنها تُقلّل من إرهاق العينين. كما أظهرت الأبحاث أن التصميم الداكن يُوفّر عمر بطارية الأجهزة المحمولة المزودة بشاشات OLED، مما يعني بقاء العملاء على الموقع لفترة أطول. عند سطوع الشاشة ١٠٠٪، يُقلّل الانتقال إلى الوضع الداكن استهلاك الطاقة بنسبة ٤٢٪.

في عام ٢٠١٥، أجرت مجموعة أبحاث التفاعل بين الإنسان والحيوان (HCI) ومعهد جورجيا للتكنولوجيا دراسةً حول استجابة الجمهور للمحتوى المرئي على بينترست. وتبيّن أن الجمهور أقل اهتمامًا بالمحتوى بالأبيض والأسود من الصور الملونة. وتوصل خبراء في شركة زيروكس إلى النتيجة نفسها ، حيث اكتشفوا أن استخدام الألوان في مستندات الأعمال يزيد المبيعات بنسبة ٨٠٪. لذا، إذا قررت اختيار اللون الأسود كلون أساسي، فلا تنسَ إضافة ألوان ثانوية إلى تصاميمك. 

متى تستخدم اللون الأسود

يُعدّ اللون الأسود مثاليًا للسلع والخدمات باهظة الثمن، كما يُستخدم بكثرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات. تستخدم شركات مستحضرات التجميل والملابس والسيارات اللون الأسود في علاماتها التجارية لإبراز تميزها والأسعار المميزة. في عصر التصميم البسيط، تتزايد الشركات التي تستخدم اللون الأسود النقي في شعاراتها.

الاستخدام الناجح للون الأسود في العلامات التجارية 

تفضل بزيارة موقع Pax8 السحابي. بصفته ممثلاً لخدمات تكنولوجيا المعلومات، يستخدم الموقع اللون الأسود كموضوع رئيسي، مع إضافة تدرجات لونية وعناصر ثلاثية الأبعاد. يبدو الموقع عصريًا وجذابًا، وفي بعض الأحيان غامضًا.

ax8 يستخدم اللون الأسود العصري في تصميم الويب تستخدم Pax8 اللون الأسود العصري في تصميم الويب

لون القرنفل

معنى اللون الوردي الشخصية الوردية

اللون الوردي مشرقٌ وملحوظ، ولذلك لا تجرؤ إلا قلة من العلامات التجارية على استخدامه في تصاميمها. يرمز اللون الوردي إلى الرقة والدلال والسحر، كما أنه يُريح ويُهدئ. 

للون الوردي في علم نفس الألوان جوانب إيجابية وسلبية. من نقاط القوة الخيال، والشغف، والإبداع، وروح المبادرة، والرغبة في كل ما هو جديد. أما الجوانب السلبية فتشمل السخط، والتمرد، والاندفاع، والعبث.

كيف يؤثر اللون الوردي على المبيعات

يُشعر اللون الوردي الناس بالهدوء. فقد لوحظ أنه يُخفف توتر العضلات ويُحسّن وظائف الغدد الصماء، مع توفير شعور عام بالاسترخاء. كما يُمكن أن يُؤثر اللون الوردي على إنتاجية الموظفين، إذ يُستخدم لتحفيزهم على التفكير الإبداعي.

متى نستخدم اللون الوردي

لأن اللون الوردي يرتبط عادةً بالأنوثة، فهو الأنسب للمنتجات النسائية. بالإضافة إلى قطاع التجميل، فهو مناسب للمؤسسات التي تُعنى بتوفير الراحة وتنظيم الرعاية. أما في القطاعات الأخرى، فيمكن أن يُشكّل هذا اللون إضافة رائعة لهوية العلامة التجارية. استخدم اللون الوردي إذا كنت تسعى إلى "كسر النمط السائد".

الاستخدام الناجح للون الوردي في العلامات التجارية 

مورال ، خدمة تعاون رقمي، تستخدم اللون الوردي الغامق لعناصر دعوة العمل، إلى جانب ألوان أخرى ورسوم متحركة تفاعلية. يمنحنا الموقع شعورًا بالود والإبداع. 

جدارية تستخدم اللون الوردي الإبداعي في تصميم الويب جدارية تستخدم اللون الوردي الإبداعي في تصميم الويب

يتميز تطبيق Employment Hero ، وهو برنامج موارد بشرية، بلون وردي آخر على الشاشة الرئيسية. يُستخدم اللون الوردي الفاتح للدلالة على التواضع والاسترخاء والراحة. كما أن الموقع الإلكتروني مُصمم خصيصًا للنساء (لأن الموارد البشرية قطاع تهيمن عليه النساء).

يستخدم Employmenthero اللون الوردي المريح في تصميم الويب يستخدم EmploymentHero اللون الوردي المريح في تصميم الويب

بني

معنى اللون البني الشخصية البنية

يرتبط اللون البني بالتراب والخشب والحجر. إنه لون محايد ودافئ. يوحي بالثقة والاتساق والطابع الترابي. قد يُعتبر أحيانًا مملًا. يُوحي البني بالدفء والكمال. يمكن استخدام درجات البني الداكنة بدلًا من الأسود في الخلفيات والخطوط .

كيف يؤثر اللون البني على المبيعات

يجذب اللون البني انتباه المحافظين ومن يفضلون التقاليد على الاستكشاف. وللأسف، قد يُثير الإفراط في استخدامه لدى البعض انطباعًا غير سارّ بالأرض الرطبة (التراب)، مع أن الأرض نفسها رمز للخصوبة والحياة.

متى تستخدم اللون البني

اللون البني نادرٌ في السوق. في التصميم، نستخدمه عادةً كلون خلفية أو في الأقمشة الخشبية والصخرية. يُضفي اللون البني جوًا من الراحة والأمان. هذا اللون مناسب للشركات العاملة في قطاعي الحماية والعدالة، مثل مكاتب المحاماة وشركات الأمن الخاصة. لا غنى عنه في المجالات التي تُعدّ فيها التقاليد والمحافظة ميزةً أساسية. لكنني لا أنصح باستخدامه في قطاعي الطيران والتكنولوجيا.

الاستخدام الناجح للون البني في العلامات التجارية 

ألقِ نظرة على UPS ، شركة الشحن الرائدة. لونها البني يُجسّد التحفظ والاستقرار والثقة والأمان. أما زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء باللون الأصفر، فيُضفي توازنًا رائعًا، مما يُضفي على الموقع الإلكتروني جوًا من الترحيب.

تستخدم UPS اللون البني الآمن في تصميم الويب تستخدم UPS اللون البني الآمن في تصميم الويب

أبيض

  معنى اللون الأبيض

الشخصية البيضاء

الأبيض والأسود لونان متناقضان، ولكن كما هو الحال مع الأسود، يتناسب الأبيض مع أي لون تقريبًا. يرتبط الأبيض باللطف والبراءة والفضيلة. في الغرب، ترتدي العرائس اللون الأبيض يوم زفافهن. الأبيض هو لون النقاء، ولذلك عادةً ما تكون الملائكة بيضاء في الصور. يتميز الجمع الكلاسيكي بين الأبيض والأسود بالأناقة والرقي والاختصار. أما العقم والفراغ والعزلة واللامبالاة، فهي من بين الصفات السلبية للون البني.

كيف يؤثر اللون الأبيض على المبيعات

يُعدّ استخدام اللون الأبيض رائجًا في التصميم البسيط. تتناغم الخلفية الفاتحة مع الألوان الأخرى، وتُسهّل توزيع اللمسات اللونية المطلوبة. تُعتبر المساحة البيضاء، التي تُسمى المساحة السلبية، بمثابة "هواء" الموقع الإلكتروني. تُترك هذه المساحة خالية، مما يجعل التصميم أكثر وضوحًا. وبالتالي، يُركّز المستخدم على عدد قليل من العناصر المطلوبة. قد تُؤثر كثرة العناصر المرئية سلبًا على جودة التجربة. 

متى تستخدم اللون الأبيض

في التصميم، عادةً ما يكون الأبيض خلفية محايدة تُبرز الألوان الأخرى. كما يُضفي الأبيض نقاءً وبساطةً على التصميم، وهو شائعٌ جدًا في التصاميم البسيطة. وغالبًا ما تستخدمه العلامات التجارية باهظة الثمن. ويرتبط الأبيض أيضًا بالرعاية الصحية، وخاصةً الأطباء والممرضين وأطباء الأسنان. فهو يُجسّد النقاء، ويُناسب العلامات التجارية ذات المفهوم البيئي الحديث.

الاستخدام الناجح للون الأبيض في العلامات التجارية 

يستخدم Aerotime اللونين الأبيض والأسود في تصميمه. يبدو أنيقًا وبسيطًا، ويساعد الشركة على جذب انتباه الزوار إلى ما هو مهم. 

تستخدم Aerotime اللون الأبيض المقتضب في تصميم الويب تستخدم Aerotime اللون الأبيض المقتضب في تصميم الويب

تُعدّ اتجاهات تصميم الويب دائمًا بمثابة لمحة عن المستقبل. يُعدّ عام 2023 بدخوله التاريخ الرقمي كعامٍ فني تجريبي. لذا، دعونا نناقش أربعة اتجاهات تصميمية ستساعدك في اختيار أفضل الألوان لأغراض التسويق العام المقبل.

1. البساطة

من أبرز اتجاهات السنوات الأخيرة أسلوب البساطة. ووفقًا لدراسة مشتركة أجرتها أدوبي وجامعة تورنتو، يُفضّل المستخدمون المعاصرون مجموعات الألوان البسيطة التي تستخدم لونين أو ثلاثة ألوان. في عام ٢٠٢٢، تحوّل استخدام لوحة الألوان أحادية اللون تمامًا إلى لوحة ألوان أكثر حيوية. 

الهدف من البساطة الجديدة هو جعل الموقع أكثر تشويقًا دون المساس بجوهره. تساعد الخلفية بالأبيض والأسود، مع لمسات صغيرة زاهية وواضحة، على تحقيق هذا الهدف.

لنلقِ نظرة على Unit.co ، منصة الخدمات المصرفية. يتبنى موقعها الإلكتروني البساطة إلى حدّ الكمال. يجذب الموقع الأسود الفاخر، بعناصره اللونية المستخدمة بذوق رفيع، انتباهنا ويرشدنا إلى أهم الرسائل.

تحتوي الوحدة على موقع ويب بسيط ونظيف تحتوي الوحدة على موقع ويب بسيط ونظيف

2. تصميم على طراز ممفيس

باعتباره أحد أبرز سمات الجمال في ثمانينيات القرن الماضي، يُعتبر تصميم ممفيس أحيانًا أسلوبًا براقًا يجمع بين أنماط وأشكال فوضوية متعددة. يتميز تصميم ممفيس بألوانه الزاهية وسهولة الوصول إليه وروح المغامرة مقارنةً بالتصميم التقليدي. إنه رفضٌ للبساطة. 

استخدم مثلثات ومربعات وخطوطًا متعرجة جريئة وملونة. لكن تذكر أن تحافظ على التوازن بين العناصر الزاهية والخلفية الفارغة.

لنلقِ نظرة على موقع "متجر المنتجات". تحتوي الصفحة الرئيسية على أشكال هندسية متنوعة تُضفي لمسةً جماليةً مميزة. إلى جانب الألوان الزاهية العصرية، يُضفي الموقع لمسةً عصريةً وجذابةً. 

أسلوب ممفيس في موقع متجر المنتجات أسلوب ممفيس في موقع Productive Shop 

3. الألوان الترابية والأساسية (وبعض النيون)

هل تتذكرون مقولة "الطبيعة تشفي" التي انتشرت في بداية الجائحة؟ لقد أثرت الآن على اتجاهات تصميم المواقع الإلكترونية. في عام ٢٠٢٣، ستمنح الألوان الطبيعية والبسيطة الموقع مظهرًا أكثر طبيعية. 

ومع ذلك، بين لوحة الألوان الصامتة هذه، يمكنك أيضًا ملاحظة الاتجاه المعاكس: لمسات النيون الساطعة، والتي تُستخدم لأيقونات القائمة وجميع أنواع الخطوط الفاصلة.

تستخدم منصة أستون لإدارة العملات لونًا أخضرًا ناعمًا وعناصر طبيعية ولمسات برتقالية نيون في تصميمها. ممتاز.

لدى أستون موقع ويب باللون الأخضر والنيون لدى أستون موقع ويب باللون الأخضر والنيون

4. التدرجات السلسة

شهدت التدرجات اللونية عودة قوية في التسعينيات، وهي تتبوأ مكانة رائدة في اتجاهات التصميم. تتيح لك الخلفية المتدرجة إثراء خلفية الموقع بمجموعة واسعة من الألوان، دون تشتيت الانتباه عن محتوى الصفحة.

رغم أن موقع Stripe أُنشئ منذ فترة، إلا أنه لا يزال يبدو عصريًا. التدرج اللوني المتحرك الناعم ونافذة المتصفح شبه الشفافة تجعلان الموقع يبدو رائعًا لسنوات.

لدى Stripe موقع ويب متدرج لدى Stripe موقع ويب متدرج

معظم صيحات عام ٢٠٢٢ وُلدت قبل عقود. في تلك السنوات، لم تكن التقنيات التي نمتلكها اليوم موجودة. ربما، بفضل التجارب، ستجد أسلوبك الخاص والفريد وتبدأ صيحة جديدة.

كيفية اختيار اللون المناسب لنشاطك التجاري B2B 

دعونا نكتشف كيفية اختيار أفضل الألوان لأغراض التسويق المختلفة.

مستوى الإثارة

الألوان الباردة تُخفّف الإثارة، بينما تزيدها الألوان الدافئة. لكن متى يجب تحفيز الإثارة ومتى يجب خفضها؟ 

الألوان الباردة تُريح النفس، لذا يُفضّل الناس الاسترخاء. تُناسب هذه الألوان الحاجة لقضاء وقت أطول في عملية الشراء، كما تُقلّل من وقت الانتظار في مرحلة الدفع.

يمكن للإثارة الشديدة أن تُحفّز على اتخاذ إجراء، مثل الشراء الاندفاعي. هذه هي أفضل ألوان المبيعات. يُنشّطنا الأحمر والبرتقالي، بينما يُنصح بتجنب الألوان المعتدلة، مثل الأخضر والأزرق. تذكّر أن الإثارة تزيد من الاندفاع. 

لذا، إذا كنت تريد من شخص ما أن يتخذ قرارًا فوريًا، فقم بتعزيز إثارته باستخدام الألوان الدافئة.

  الألوان التي تزيد من الإثارة جدول الألوان المريحة مقابل الألوان المثيرة

نوع المعلومات التي لديك لتقديمها

في الأساس، نقوم بمعالجة المعلومات بطريقتين:

  • تحليل سريع وسهل. إذا كانت حججك ضعيفة أو لا ترغب في أن يقرأها المستخدمون ويحللوها، فعليك استخدام ألوان دافئة لزيادة الإثارة.
  • تحليل معقد وعقلاني. إذا كنتَ مُقنعًا، فعليك استخدام ألوان هادئة لتهدئة المستخدم.

الألوان حسب أنواع العمل بالمعلومات الألوان حسب أنواع العمل بالمعلومات

نظرية النوع الاجتماعي

بناءً على هيرلبرت ولينغ، تُفضّل النساء الألوان الدافئة بينما يُفضّل الرجال الألوان الباردة. أطلق المصمم جو هالوك بحثًا في أوائل الألفية الثانية لفهم كيفية تفاعل الناس مع مختلف الألوان. بناءً على النتائج، تمكّن هالوك من تحديد الألوان المُفضّلة والأقلّ تفضيلًا لدى فئات مُختلفة من الناس، وفهم الارتباطات التي تُثيرها. وهكذا، تبيّن أن اللون الأزرق يحظى بشعبية متساوية بين الرجال والنساء من مُختلف الأعمار، حيث اختاره مُعظم المُشاركين لونهم المُفضّل. وكانت الألوان الأقلّ تفضيلًا هي البني والبرتقالي.

الألوان المفضلة حسب الجنس جدول الألوان المفضلة حسب الجنس

انظر واشعر

يستخدم معظم المسوقين والمصممين الألوان للتعبير عن طبيعة علاماتهم التجارية. وقد أعددتُ جدولًا، استنادًا إلى بحث أجراه آكر (1997) ، يصف السمات الشخصية الأكثر شيوعًا للعلامات التجارية وارتباطها بالألوان.

الألوان بناءً على سمات الشخصية الألوان بناءً على سمات الشخصية

الجمهور المستهدف

لفهم الألوان المناسبة لهوية علامتك التجارية ، عليك مراعاة جمهورك المستهدف وخصائصه الديموغرافية حسب العمر والجنس والاهتمامات والعادات. فكّر في عميلك المثالي وكيف تريد أن يشعر. 

من المهم أن نتذكر أن إدراك اللون يبقى رد فعل فردي، ويعتمد غالبًا على تجاربنا الشخصية. واللون بحد ذاته ليس سوى إحدى القنوات التي نتلقى من خلالها، كمشترين، معلومات عن العلامة التجارية.

ابحث دائمًا عن جمهورك المستهدف قبل اختيار نظام الألوان: هل لديهم تجارب مع لون معين؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فعليك تحديد ما إذا كان هذا الارتباط سيؤثر إيجابًا على مشروعك.

ارتباطات الألوان بناءً على الخبرة ارتباطات الألوان بناءً على الخبرة

المنافسون

في كثير من الأحيان، يكون اللون الذي يبدو أنه ينقل الشعور الصحيح قد استخدمه منافسوك بالفعل. تُصمم هوية الشركة دائمًا لإبراز تفردها وتميزها. فماذا نفعل إذًا؟ 

  1. استبعد الألوان الرئيسية لمنافسيك من قائمتك. كذلك، استبعد الألوان التي لا تناسب مجال عملك وجمهورك المستهدف. 
  2. حاول استبدال اللون الأحمر بلونٍ يُعبّر عن معنىً مشابه لجمهورك. على سبيل المثال، يُمكنك استخدام اللون البرتقالي المُحترق، الذي يُجسّد قوة اللون الأحمر وودّية اللون الأصفر.
  3. جرّب الألوان. إذا كان جميع منافسيك يستخدمون ألوانًا حمراء داكنة محافظة، فابحث عن الألوان الزاهية التي ستجعلك تبدو أكثر عصرية. 
  4. أضف المزيد من الألوان إلى لوحة ألوانك. تابع القراءة لتتعلم كيفية إنشاء مزيج متناغم.  

يمكنك التغلب على المنافسة إذا لم يكن هناك أي

لذا، لا يُمكن التعامل مع ألوان العلامة التجارية باستخفاف. من الضروري دائمًا إجراء تحليل ألوان تنافسي. أولًا، يُساعد ذلك على تجنب موقف الاختلاط غير المريح مع المنافسين، وثانيًا، يُتيح آفاقًا جديدة لتشكيل هوية العلامة التجارية وشخصيتها وطابعها.

قواعد تناغم الألوان (أو كيفية اختيار زوج من الألوان)

بعد أن اخترنا اللون الرئيسي الذي نريد استخدامه في العلامة التجارية، علينا أن نضع في اعتبارنا أن استخدام لون واحد فقط قد يكون مملاً ويصعب استيعابه. لنلقِ نظرة على أفضل تركيبات الألوان التي ستساعدك على اختيار ألوان إضافية. 

مزيج الألوان الأحادية اللون

يستخدم النهج أحادي اللون درجات لونية مختلفة من نفس الدرجة. تُعدّ أنظمة الألوان أحادية اللون مفيدة في الرسائل البسيطة أو للتعبير عن رقيّ العلامة التجارية ( رايدر ، ٢٠٠٩).

مخطط الألوان الأحادي اللون مخطط الألوان الأحادي اللون

مزيج الألوان المتماثل

يستخدم نظام الألوان المتماثل درجات لونية متشابهة ومتقاربة على عجلة الألوان. هذا المزيج يُعزز إدراك التصميم بأنه متناغم بفضل تشابهه البصري.

مخطط الألوان المتماثل مخطط الألوان المتماثل

مزيج الألوان الثلاثي

تستخدم أنظمة الألوان الثلاثية ثلاثة ألوان تقع عند رؤوس مثلث متساوي الأضلاع على عجلة الألوان. هذا هو نظام الألوان الأكثر شيوعًا. يمكنك استخدام لون واحد للخلفية ولونين آخرين للمحتوى والإضاءات.

مخطط الألوان الثلاثي مخطط الألوان الثلاثي

مزيج الألوان التكميلي

الألوان التكميلية متقابلة في عجلة الألوان. لزيادة التباين بين المقدمة والخلفية، استخدم الألوان التكميلية. يمكنك استخدامها لجذب الانتباه إلى عنصر محدد (مثل زر الدعوة إلى اتخاذ إجراء). 

مخطط الألوان التكميلي مخطط الألوان التكميلي

كم عدد الألوان التي يجب عليك استخدامها؟

هناك تقنية خالدة تساعدكِ على موازنة الألوان بسهولة: قاعدة 60% + 30% + 10%. هذه القاعدة فعّالة لأن نسبة الألوان هذه تُمكّنكِ من التنقل بسلاسة بين درجات الألوان. إضافةً إلى ذلك، هذه الصيغة سهلة الاستخدام للغاية:

  • 60% هي نغمتك الرئيسية.
  • 30% هو لونك الثانوي.
  • 10% هو لونك المميز.

متى يجب عليك تغيير لوحة الألوان الخاصة بك؟ 

المعلومات المستمرة والتطوير التقني يُجبران الشركات على مواكبة اتجاهات ومتطلبات القطاع. موارد الإنترنت التي كانت شائعة قبل بضع سنوات تفقد مكانتها الرائدة. للاحتفاظ بالعملاء وزيادة فعالية موقعك الإلكتروني، ستحتاج إلى إعادة تصميمه دوريًا. 

هناك عدة معايير أساسية لفهم أن المورد يحتاج إلى التحديث:

  • انخفاض معدلات التحويل ومؤشرات أخرى. إذا انخفضت معدلات التحويل دون وجود أسباب واضحة لتحول السوق، فقد يكون أحد الأسباب المحتملة هو الحاجة إلى تحديث العلامة التجارية.
  • تصميم قديم. تظهر كل عام اتجاهات جديدة في تصميم المواقع الإلكترونية، ويجب اتباعها للحفاظ على ولاء العملاء، وكسب ثقتهم، والظهور بمظهر الخبراء المواكبين للعصر. إذا كان التصميم قديمًا ويبدو كأنه من الألفية الثانية، فسيكون من المستحيل الحفاظ على رواج موقعك في أعين عملائك المحتملين.
  • نمو شركتك. يُعدّ إعادة التصميم أمرًا بالغ الأهمية إذا توسّعت الشركة أو اتجهت علامتها التجارية نحو العالمية. قد لا يكون التصميم المناسب للشركات الصغيرة أو للسوق المحلية فعالًا في البيئة الجديدة. عليك تعديل موقعك الإلكتروني ليتناسب مع الواقع الجديد وجعله يبدو أكثر احترافية.
  • مواقع عملائك في قطاع الأعمال (B2B) تبدو أفضل من موقعك. راقب عملائك باستمرار لمواكبة التطورات. فالمُستوى المُتواضع يعني خسارة عملاء سيتجهون إلى حلول أكثر جاذبية (حتى لو كانت ميزاتها أقل). إذا لاحظتَ تأخرًا في اللحاق بموقعك، فابدأ العمل على مشروع تحديثه.

إذا كان لديك سبب واحد على الأقل لإعادة التصميم، فعليك التفكير فيه. سببان أو أكثر؟ في هذه الحالة، من المفترض أنك بصدد تحديث تصميم موقعك. أخبار رائعة - يمكننا مساعدتك في ذلك. اقرأ المزيد عما نقدمه في صفحة تصميم المواقع والهوية التجارية.

قبل وبعد إعادة تصميم المتجر الإنتاجي قبل وبعد إعادة تصميم المتجر الإنتاجي

إتقان الألوان ليس بالأمر السهل. استخدم النصائح الواردة في هذه المقالة لاختيار الألوان المناسبة، ولكن إذا كنت بحاجة إلى مساعدة احترافية، تواصل معنا . يمكننا إنشاء دليل علامتك التجارية الذي يوصل رسالتك إلى جمهورك المستهدف على أكمل وجه. 

جوليا تارن

مصمم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم

جوليا تاران مصممة مواقع وجرافيك في Productive Shop. أكملت إحدى أفضل دورات تصميم واجهة المستخدم/تجربة المستخدم من أكاديمية Mate في أوكرانيا (التي أسسها موظف سابق في Google)، ودورة في التصميم الجرافيكي، ودورة في التصميم بدون أكواد، والعديد من دورات تحسين محركات البحث (SEO) من Hubspot. وهي الآن تُحسّن معرفتها بدورة Google UI/UX. تتمتع جوليا بخبرة تزيد عن 3 سنوات في التصميم - من تطبيقات الجوال ومواقع الويب إلى كتب العلامات التجارية والنشرات الإخبارية. وهي محترفة في Figma وPhotoshop وIllustrator. لديها شغف بالرسوم المتحركة وتحب الفن (نعم، يمكنها التمييز بين مانيه ومونيه)، بعد أن زارت معارض عالمية مشهورة في باريس وروما والبندقية وفيينا وبرلين وأمستردام وغيرها. تبدأ جوليا صباحها بأحدث الصيحات في عالم التصميم بدلاً من القهوة. تشارك مكتبها مع Sunny Puppy، وهي موظفة محترمة في Productive Shop وتحضر جميع الاجتماعات والاجتماعات. في أوقات فراغها، تتزلج جوليا على الجليد، وتعزف على آلة طبول مبهجة (تشبه سفينة فضائية)، وتسافر. شعار جوليا، المستوحى من بابلو بيكاسو، هو أن كل ما يمكن تخيله حقيقي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-