أخر الاخبار

تفسير حلم رؤية البط والإوز في المنام

تفسير حلم رؤية البط والإوز في الحلم

تفسير حلم رؤية البط والإوز في المنام

إن البط رجال لهم خطر أصحاب ورع ونسك وعفة ومن كلمته البط نال شرفاً ورفعة من قبل امرأة والبط غلمان السلطان وربما دلت على العيش الهنيء لما يؤكل من لحمها وللطافتها أو على معيشة من الماء كالملاحين والسقائين والصيادين . واما ان كان حلمه لرجل فهو جواري او مال اتي من جواري او الزواج من امرءه ميسوره الحال. اما صوت البط فهو عويل ونواح وانه يعني الهلاك 
جاء ذكر الإوز في كتاب تفسير الأحلام ( أكبر موسوعة عربية و إسلامية في تعبير الرؤى) ضمن الباب الخامس و الثلاثين تحت عنوان الطيور الوحشية و الأهلية و المائية و سائر ذوات الأجنحة و صيد البحر و دوابه حيث قال المفسر الجليل :

الإوز في المنام ، نساء ذوات أجسام بمعنى بدينات و قال أيضا الإوز مولود ذكر أحيانا يدل على المال و الرزق الطيب . أما عن صوت الإوز في الحلم فإن ابن سيرين لم يستحسنه و قال فيه نواح وهو دال بالتالي على اللوعة و الحزن ....

أما الذي يرى في حلمه كأنه يرعى الإوز ( و كان من الرجال) فإنه يولى أمر قوم أصحاب منزلة و ينال منهم وراء ذلك أموالا . وقالت العرب قديما : أن الإوز رجل صاحب هم و حزن ولكن له سلطان وجاه في البر ووراء البحر و بين الأمصار و البلدان ( تاجر، أو رجل أعمال في زمننا هذا) .

كما أضاف ابن سيرين في معرض حديثه عن الإوز بأن الذي يصيبه ( بمعنى اصطده أو أمسكه) في البحر تلد زوجته ولدا ( ذكرا دون الأنثى) .

أتى رجل ابن سيرين و سأله قائلا : رأيت في منامي كأني أخذت كثيرا من الإوز في الماء فذبحت الأول فأجابه الشيخ الجليل : إن لم ترد الماء فذلك تأويله رياش تصيبه ( أي ثروة يجمعها دونما تعب) وقال إن رأيت طائرا بجناحيه يحلق فوق رأسك فتلك رياسة و (الرياسة قد تكون حكما أو ملكا أو منصبا أو مرتبة مشرفة ) لقول الله تعالى في سورة { ص} الآية {19} 
 وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً ۖ كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ

فإذا رأى صاحب الحلم أو الرؤيا كأن الطيور تحلق في بيته أو محله فتلك الملائكة الكرام و الله أعلم .

قيل أن بعض الغزاة رأى كأن حلاقا حلق رأسه و خرج من فمه طائر أخضر(يقصد الإوز ، لأن القصة وردت في باب الحديث عن الإوز دون سائر الطيور) ثم حلق ذلك الطائر في السماء و كأنه رجع من حيث ولدته أمه ثانية ، فقص تلك الرؤيا على أصحابه ثم فسرها لنفسه قائلا: أما حلق رأسي فمدلوله ضرب عنقي ، و أما الطائر فإنه رمز للروح التي هي في جسدي و أما صعوده في السماء فمعناه دخولها الجنة بسلام و أما العود إلى بطني أمي فيدل على عودة الجسد الفاني إلى الأرض و التراب . و قيل إن ذلك المحارب أو الجندي قتل في اليوم الثاني بعد رؤيته تلك .

وجاء رجل محدثا ابن سيرين بقوله : رأيت كأن طائرا ( على الأرجح إوزة ) جاء من السماء ثم وقع بين يدي ، ففسرها ابن سيرين : تلك هي بشارة لك تأتيك فتفرح و تسر بها كثيرا . 

هذا مجمل أو مختصر ما ذكر عن الإوز في تفسير ابن سيرين ، حاولت عرضه في هذه المقالة بأسلوب مبسط ولكن مثلما تلاحظون التفسير مقتضب و ينقصه الكثير من العمق و التحليل لذلك سوف نحاول جعل هذه المقالة مجرد مدخل إلى تفسير طائر الإوز في المنام و ليس التفسير كله إذ كان من الضروري البدء برأي ابن سيرين قبل التوغل في التفاسير الأخرى تقديرا لقيمة ذلك الشيخ في تعبير الرؤيا لذلك نوصي بقراءة المقالات المرتبطة بهذا المنشور و التي سوف تنشر لاحقا و تباعا لهذا الموضوع .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-