أخر الاخبار

نصائح للتغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور


إن كنت تعاني من رهاب التكلم (الخوف من التحدث أمام الجمهور)، وهو نوع من الرهاب الاجتماعي   يترجم إلى خوف غير عقلاني من التحدث أمام مجموعة ورغبة ملحة لتجنب لأكبر قدر ممكن هذا المصدر للإجهاد .إطمئن، فيما يتعلق الخوف من التحدث أمام الجمهور يمكن تعديل سلوكك وتخفيض خوفك، ولكن الأمر يحتاج إلى بعض الأعمال. هنا تسع نصائح  هامة للبدء:  

1- إعداد خطابك:

يجب القيام  بإعداد موضوعك بعناية ، والقيام ببعض البحوث، وتحديد كافة المعلومات ذات الصلة بشأن هذه المسألة .

2- ضع نفسك في مكان جمهورك:

استخدم لغة بسيطة وسهلة لجمهورك.   الطريقة تسمى KISS  (إبقه سهلا ) كما يقول الأنجلوسكسونيون. 

3- أعد نفسك - ذاتيا:

اختر بعناية الزي الخاص بك، عليك أن تشعر بالراحة وأنك تستفيد بشكل صحيح (لا تنس انك للإقناع وليس للإغواء) إذا كان ذلك ممكنا قبل بضعة أيام من الموعد المقرر، أو على الأقل نصف ساعة قبل زيارة القاعة، النظر في تخطيط المكان، وبالضبط المكان الذي ستلقي منه خطابك، يمكنك أن تتخيل وجود الجمهور ....

4- لا تصرح لأحد بعصبيتك، على الأقل أمام للجمهور:

استعمل التفكير الإيجابي (أنا أفضل) وقف مستقيمتا وكن في وضع الشخص الصارم والواثق.

5- لا تعتذر مباشرة:

إذا لم تكن قادرا، لسبب ما، على تكريس الكثير من الوقت لإعداد الموضوع الخاص بك، أو إذا كنت في وقت متأخر، لا تتحدث عن ذلك. لا تبدأ العرض التقديمي بالاعتذار؛ ففي  اللحظة التي تقوم فيها بالإعتذار ، تفقد كل الشرعية للتعبير أو الحديث. أدخل مباشرة في صلب الموضوع.

6-  كن خبيرا   :

لقد أعددت خطابك بعناية ، فأنت إذن خبير في الموضوع الذي ستتحدث فيه. تصرف كما يتصرف الخبراء؛ فقد دفعت بدراستك وإعدادك ثمن الحديث عن الموضوع الخاص بك، وعليك أن تقوم بإصدار رسالتك  كخبير.

7- لا تقرأ خطابك:

استفد من النقط  التي سجلتها كدليل  موجه لخطابك، ولكن لا تقرأ.

8- وضع الحيوية والحماسة في خطابك:

هذا ما يجعل الفارق الذي من شأنها أن يجعل الجمهور يتابعك أم لا في ما تعرضه. امزج كلماتك بجرعة جيدة من الطاقة والحماس، والنكتة ولمسة من العاطفة وادمج جميع المقومات التي تجعلك متحدثا لطيفا جديرا بالاستماع .اعط دفعة لعرضك التقديمي، وفي البداية استخدم وباعتدال ما تعرفه أفضل.

9. تدبير الأسئلة:  

حدد بصورة قاطعة لجمهورك أنك ستجيب على الأسئلة.  بشكل عام، فمن الأفضل الرد عليها في النهاية. إذا كنت تسجل الأسئلة أثناء العرض، فسوف تفقد مسار خطابك وتضيع الوقت: لن تستطيع احترام التوقيت الخاص بك، سوف تكون منزعجا ويزداد تخوفك، حدد بين 10-20 دقيقة في نهاية  العرض للإجابة على الأسئلة واعط  ملخصا موجزا لإكمال العرض.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-